مصادر: تصحيح امتحانات الثانوية العامة باستخدام «الاسكانر» لمدارس المتفوقين فقط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ«بوابة اخباراليوم» عن تطبيق آلية الماسح الضوئي في تصحيح امتحانات مرحلة الثانوية العامة التي يؤديها طلاب مدارس المتفوقين STEM، منذ عدة سنوات .

وأشارت المصادر، إلى أن كنترول مدرسة السنية هو الكنترول المخصص لتصحيح أوراق إجابات طلاب مدارس المتفوقين بالماسح الضوئي كل عام، مشيرة إلى أن الوزارة تعامل هؤلاء، معاملة خاصة في امتحاناتهم ونوعية الأسئلة الموضوعة التي تتناسب مع كونهم طلاب متفوقين، وكذا تصحيح امتحاناتهم أسوة بما يطبق في الجامعات من تصحيح امتحانات البابل شيت بالماسح الضوئي .

اقرأ أيضا|  للصفين الأول والثاني الثانوي.. حرمان الطالب من دخول الامتحان في هذه الحالة

ولفتت المصادر إلى أن امتحانات الثانوية العامة في باقي المراحل التعليمية بالتعليم العام، كانت تصحح يدويا داخل الكنترولات من قبل المصححين نظرا لأن الامتحانات كانت توضع وفقا لنظام البوكليت وتشتمل أسئلة مقالية واختيارية .

وأكدت المصادر، أنه من الصعب تطبيق آلية الماسح الضوئي في تصحيح الامتحانات المجمعة أو متعددة التخصصات لصفوف النقل المقرر تطبيقها هذا العام، خاصة وأن تلك الامتحانات ليست على نظام البابل شيت، كما أنها ليست امتحانات موحدة بل سيتم وضعها على مستوى كل إدارة تعليمية، على أن يتم تصحيحها بكل مدرسة .

وكان نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني السابق د.أحمد الجيوشي، قد طالب وزارة التربية والتعليم، بضرورة تطبيق الماسح الضوئي لتصحيح أوراق اجابات الطلاب في الامتحانات المجمعة لصفوف النقل أسوة بالجامعات، قائلا: "إذا كانت الامتحانات المجمعة ستكون كلها بنظام الاختيار من متعدد أو صح وخطأ، فالأفضل أن يكون تصحيح شابلونة الإجابة آليا بالماسح الضوئي في ثواني لكل طالب دون تضييع وقت المعلمين في التصحيح والرصد بلا أي ضرورة!".

يذكر أن تجربة مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، بدأت في 2011، بمدرسة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة للبنين، تلتها مدرسة المتفوقات بالمعادي عام 2012، وأنشأت الوزارة حتى الآن 11 مدرسة في عدة محافظات هي القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، وكفر الشيخ، وأسيوط، والبحر الاحمر، والأقصر، والمنوفية، والإسماعيلية، والغربية، والشرقية، والقليوبية، وبني سويف، وقنا، وتخطط الوزارة لإنشاء مدرسة للمتفوقين في العلوم التكنولوجيا بكل محافظة.