حسام لبن: تعديلات قانون الثروة المعدنية دفع عجلة الاستثمار في القطاع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قال حسام لبن مساعد رئيس حزب المؤتمر، إن نجاح وزارة البترول في عقد المزايدة العالمية للذهب والتي تم توقيع عقودها مع الشركات الفائزة، هي خطوة هامة جدا لدعم قطاع التعدين في مصر، والذي يعد أحد أهم مصادر جذب الاستثمارات الأجنبية وجلب عملة صعبة.

وأكد لبن أن إقرار تعديلات قانون الثروة المعدنية بمجلس النواب في عام 2019، وإصدار لائحته التنفيذية العام الماضي، أعطى دفعة هائلة للقطاع، حيث مهد البيئة التشريعية اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الهام الذي يحوى الكثير من الفرض الكامنة للاستثمار.

وأشار مساعد رئيس حزب المؤتمر، إلى أن مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلى الإجمالي لا تزال محدودة، حيث لا تتخطى 0.5%، لافتًا إلى أن إقرار تعديلات القانون وتحركات وزارة البترول لجذب استثمارات عالمية في هذا المجال ستسهم في رفع هذه المساهمة في نمو الاقتصاد المصري خلال السنوات المقبلة.

وكانت وزارة البترول شهدت توقيع 10 عقود جديدة للبحث عن الذهب مع 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية لاستغلال 17 قطاعاً جديداً للبحث والتنقيب عن الذهب مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بإجمالي استثمارات حوالي 11.2 مليون دولار.

اقرأ أيضا: برلماني يقدم مشروع قانون لتسجيل الآثار المصرية بمنظمة الملكية الفكرية