سر الليكوبين.. فوائد صحية مذهلة للطماطم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعود أصول الطماطم إلى أمريكا الجنوبية، ولكنها نمت واستمتع بها في أوروبا لمئات السنين، هي ثمرة لذيذة ومفيدة للصحة سواء تناولتها هكذا أو شربتها كعصير، وترجع أهمية الطماطم للصحة لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح والفيتامينات وتقي من العديد من الأمراض، وهنا نلقي نظرة على الفوائد الصحية لها وعلى أنواع المختلفة.

وتحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الماء، وهي منعشة في السلطات في الأيام الحارة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية أيضًا، حيث تبلغ حوالي 14 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام - ما يقرب من نصف طماطم كلاسيكية، أو خمس إلى ست حبات طماطم كرزية. وأوضحت إحدى الدراسات الأمريكية أن تناول الطماطم بانتظام يمكن أن يقلل من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا.

اقرأ أيضا| الليمون واللوز والطماطم لتفتيح بشرتك ويديك


والطماطم مليئة بالفيتامينات - بما في ذلك الفيتامينات A و C و E، كما أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد «مضادات الالتهاب الطبيعية» والبوتاسيوم والأملاح المعدنية الأخرى، وهذا ما أكده عدد من الخبراء، نقلًا عن موقع "هيلثي كاميليون".

الليكوبين
يرجع الكثير من الاهتمام بالطماطم إلى مادة الليكوبين المضادة للأكسدة - والتي تساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة في الجسم والتي يمكن أن تضر بخلايانا.

ويساعد الليكوبين في الوقاية من:
1- سرطان البروستاتا
2- سرطان الثدي
3- سرطان المعدة
4- التنكس البقعي المرتبط بالعمر
5- يمكن أن يعزز قدرة الجلد على حماية نفسه من الأشعة فوق البنفسجية.

واقترحت بعض الدراسات أن اللايكوبين قد يلعب دورًا في تقليل الكوليسترول السيئ، ويعتبر اللايكوبين أحد المكونات الرئيسية في "حبوب التجميل" الجديدة، واكتشفت دراسة أجراها قسم الأمراض الجلدية بجامعة شاريتيه في برلين وجود صلة بين المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة اللايكوبين والجلد الأكثر نعومة وأقل تجعدًا.