خطباء المكافأة ينتصرون في أول جولات معركة «التثبيت»

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة د.علي جمعة، وزارة الأوقاف، بالاستمرار في متابعة إجراءات تعيين خطباء المكافأة، بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.


 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، لمناقشة بيان وزير الأوقاف، بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، فيما يتعلق بالأئمة وخطباء المكافأة، بحضور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة.

 

اقرأ أيضا| «الأعلى للجامعات» يحسم مصير الامتحانات وعودة الدراسة غدا


 كما أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، بزيادة مستمرة في مرتبات ومكافآت خطباء المكافأة، لتحسين أحوالهم المادية والمعيشية.


 وكان قد استعرض وزير الأوقاف، إجراءات تحسين أحوال الأئمة وما تم خلال فترة تولي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، قائلا: «عند تولي منصب الوزارة وقبل تولي الرئيس السيسي، كان إجمالي ما يتقاضاه الإمام 1288 جنيها قبل الاستقطاعات، وبلغت بعد الاستقطاعات حوالي 860 جنيها، والآن أقل إمام يتعين بالليسانس 4075 جنيها بزيادة 216 %، ويتقاضى الحاصل علي الدكتوراة 5000 جنيه بزيادة 253% عما كان يتقاضاه، فأقل زيادة للأئمة حديثي التعيين بلغت 2787 جنيها، في حين بلغت زيادة الأئمة الحاصلين على الدكتوراة 3943 جنيها، بالإضافة لتوفير الزي لهم».


وفي رد سريع من خطباء المكافأة دشن خطباء المكافأة هاشتاج جديد على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بعنوان «لا للتحسين نعم للتثبيت»، وذلك للمطالبة بتقنين أوضاعهم وتعيينهم على درجات مالية في وزارة الأوقاف.


وجاء ذلك على خلفية قرار وزارة الأوقاف الأخير بتكليف المهندس سمير الشال القائم بأعمال الوكيل الدائم بالوزارة بإجراء دراسة مالية لتحسين الأحوال المالية لخطباء المكافأة، وبخاصة غير العاملين منهم بالحكومة أو القطاع العام من حملة المؤهلات الجامعية الأزهرية ممن هم على بند التحسين.


وقالت وزارة الأوقاف إنه سيتم فتح باب الاختبار عاجلا أمام الراغبين في تحسين أحوالهم المالية ممن ليسوا على بند التحسين، لنقل من يجتاز الاختبار منهم على بند التحسين لتشملهم الدراسة القائمة، وعلى أن يتم تدبير المبالغ المالية اللازمة لذلك من الموارد الذاتية للوزارة.


وكتب الشيخ «احمد خ» خطيب مكافأة بوزارة الأوقاف: خطوة اليوم الدخول على صفحة الرقابة والمتابعة والجهاز المركزي للمحاسبات وعمل شكوى ضد وزارة الأوقاف عن امتحان التحسين والذي لم تظهر نتائجه وكان الامتحان في المديريات والإدارات شفوى وتحريري.


وعلى صعيد آخر، قالت وزارة الأوقاف أنها لا تغفل عن تحسين الأحوال المالية لخطباء المكافأة على بند التحسين على النحو التالي: درجة أستاذ جامعي يرفع بدل الخطبة إلى 250 بدلا من 200 عن الخطبة، ودرجة أستاذ مساعد يرفع بدل الخطبة إلى 200 بدلا من 150 عن الخطبة الواحدة، درجة مدرس جامعي يرفع بدل الخطبة إلى 150 بدلا من 135 عن الخطبة الواحدة، والمؤهل عالي أزهري يرفع بدل الخطبة إلى 120 بدلا من 100 عن الخطبة الواحدة.

 

وكانت «الاخبار المسائي « قد نشرت نموذجاً لتدوين الخطب الشهرية لخطباء المكافأة بوزارة الأوقاف والتي يقدمها خطيب المكافأة للمديرية التي يعمل فيها.

 

ويتضمن الكشف اسم الخطيب، ووظيفته، واسم المسجد الذي يؤدي فيه الخطبة، وموقعه، قيمة المكافأة المقررة له.

 

كما يتضمن كشف الحصر بتاريخ كل خطبة وموضوعها والملاحظات المقرره أمام كل خطبة يؤديها خطيب المكافأة.