بيل جيتس يحذر من فجوة مأساوية بين الأغنياء والفقراء بأزمة لقاح كورونا

بيل جيتس
بيل جيتس

حذر مؤسس شركة مايكروسوفت الأمريكية بيل جيتس من الفجوة الكبيرة الموجودة بين الأغنياء والفقراء والتي أثرت على أحقيتهم في الحصول على لقاح فيروس كورونا.

وقال بيل جيتس خلال كلمته بمؤتمر ميونخ للأمن إن عدم المساواة في توزيع لقاحات كورونا بين الدول الغنية والدول الفقرة لازال مأساة كبرى، وذلك على الرغم من تزايد جهود الشركات المصنعة لتعزيز الإنتاج وزيادة الحكومات في التبرعات.

اقرأ أيضًا: فايزر: لقاحنا قادر على تحمّل درجات حرارة أعلى مما نعتقد

وتابع بيل جيتس أنه إذا تنفيذ استرايتيجية فعالة من التوزيع العادل للقاح سيكون لدى العالم حوالي ستة إلى ثمانية أشهر من مستويات التطعيم في البلدان الغنية للدول النامية، لافتا إلى أن التدافع للحصول على لقاحات شحيحة.

وتعهد جيتس، الذي تنحى عن منصب رئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت في عام 2014، للتفرغ لمؤسسته الخيرية بيل وميليندا غيتس، بدفع بما لا يقل عن 1.75 مليار دولار للاستجابة العالمية لجائحة "كوفيد 19".

وكان بيل جيتس قد حذر في وقت سابق من أن أحد الدروس المستفادة من فيروس كورونا هو إمكانية ظهور وباء جديد أشرس من الجائحة الحالية، قائلا بأنه من الممكن أن يكون اسواء من كورونا بعشرات المرات.

وانطلق مؤتمر ميونخ للأمن اليوم الجمعة 19 فبراير افتراضيا وشارك به عدد من قادة العالم من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والذين أكدوا خلال كلماتهم على ضرورة مساعدة الدول الأفريقية الفقيرة في الحصول على اللقاح الخاص بفيروس كورونا.