اختلافات الخصوصية بين تطبيقات سيجنال وتليجرام وواتساب

واتساب وتليجرام وسيجنال
واتساب وتليجرام وسيجنال

إذا كان اختيارك لتطبيق المراسلة المشفر بين تطبيقات سيجنال Signal ، و تليجرام  Telegram، و واتساب WhatsApp ، فستكون المقارنة لصالح تطبيق سيجنال Signal.

وبحسب موقع " cnet"، فلا يتعلق الأمر بالميزات المحببة، والمزيد من الأجراس والصفارات أو الأكثر- وأغنما يتعلق الأمر بالخصوصية المطلقة، فإذا كان هذا هو ما تبحث عنه، فلا شيء يتفوق على سيجنال Signal.

وإليك أبرز السمات والخصائص لكل تطبيق مراسلة،  من التطبيقات الأشهر في العالم للتراسل الفوري..

- تطبيق سيجنال

1. لا تجمع البيانات، فقط رقم هاتفك
2. مجانًا ، بدون إعلانات، وبتمويل من مؤسسة سيجنال Signal Foundation غير الربحية.
3. مفتوح المصدر بالكامل.
4. التشفير: بروتوكول الإشارة.

ويعد تطبيق سيجنال ، هو تطبيق تثبيت نموذجي بنقرة واحدة يمكن العثور عليه في الأسواق العادية مثل Google Play Store و Apple App Store ويعمل تمامًا مثل تطبيق المراسلة النصية المعتاد.

وعندما يتعلق الأمر بالخصوصية، من الصعب التغلب على عرض سيجنال Signal، فلا يخزن التطبيق بيانات المستخدم، بالإضافة إلى براعة التشفير، فهو يمنحك خيارات خصوصية ممتدة على الشاشة ، بما في ذلك الأقفال الخاصة بالتطبيقات، والنوافذ المنبثقة الفارغة للإشعارات، وأدوات مكافحة عدم وضوح الوجه، والرسائل المختفية.

- تطبيق تليجرام 

1. يجمع البيانات المرتبطة بك، مثل الاسم، ورقم الهاتف، وجهات الاتصال، ومعرف المستخدم.
2. منصة إعلانية مجانية مع ميزات متميزة، بتمويل أساسي من المؤسس.
3. مفتوح المصدر جزئيًا فقط.
4. التشفير: MTProto

ويقع تطبيق تليجرام Telegram في مكان ما في منتصف مقياس الخصوصية، وهو يختلف عن تطبيقات المراسلة الأخرى نظرًا لجهوده في إنشاء بيئة على غرار شبكة التواصل الاجتماعي. 

وعلى الرغم من أنه لا يجمع الكثير من البيانات مثل واتساب WhatsApp، فإنه لا يقدم أيضًا مكالمات جماعية مشفرة مثل واتساب WhatsApp، ولا يوفر خصوصية بيانات المستخدم وشفافية الشركة مثل سيجنال Signal. 

وتتضمن البيانات التي تم جمعها بواسطة تليجرام  Telegram، اسمك ورقم هاتفك وقائمة جهات الاتصال ومعرف المستخدم، وأيضًا عنوان IP الخاص بك، وهو شيء آخر لا يفعله Signal.

- تطبيق واتساب

1. يجمع البيانات المرتبطة بك أكثر من اللازم في القائمة. 
2. حر؛ إصدارات الأعمال متاحة مجانًا، وبتمويل من فيبسبوك Facebook.
3. ليس مفتوحة المصدر، باستثناء التشفير.
4. التشفير: بروتوكول الإشارة.

وهناك فرق بين الأمان والخصوصية، و يتعلق الأمان بحماية بياناتك من الوصول غير المصرح به، بينما تتعلق الخصوصية بحماية هويتك بغض النظر عمن يمكنه الوصول إلى تلك البيانات.

وعلى صعيد الأمان، فإن تشفير واتساب WhatsApp هو نفسه تشفير سيجنال Signal، وهذا التشفير آمن، لكن بروتوكول التشفير هذا هو أحد الأجزاء القليلة مفتوحة المصدر في واتساب WhatsApp، لذلك يُطلب منا أن نثق في واتساب WhatsApp أكثر مما نثق في Signal. 

وواجه تطبيق واتساب WhatsApp الفعلي والبنية التحتية الأخرى أيضًا الاختراقات، تمامًا مثل تليجرام Telegram.

وعلى الرغم من الاختراقات، ليس الجانب الأمني هو ما يقلقنا بشأن واتساب WhatsApp بقدر ما يهمني بشأن الخصوصية.