«نصائح لمرضى السكر قبل تناوله»..تعرف على فوائد الكرز

الكرز
الكرز

يحتوي الكرز على نسبة منخفضة نسبيًا من السعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على كميات كبيرة من المكونات النشطة بيولوجيًا وينقسم إلى نوعين، الحلو والحامض.

اقرأ أيضا| في موسم الكرز.. تعرفي على طريقة تخزينه

هل يمكن لمرضى السكر أكل الكرز؟

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المهم أن تحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن الحدود التي اقترحها طبيبك، وإحدى طرق القيام بذلك هي مراقبة تناولك للكربوهيدرات.

وتشمل المصادر الصحية للكربوهيدرات الغذائية الخضروات غير النشوية والفواكه والحبوب الكاملة والفول، والكرز أيضا ، لكن من المهم مراقبة حجم حصتك.

وتعد الحصة الصغيرة هي 14 حبة كرز «تقريبًا مثل 2 من فاكهة الكيوي أو 7 حبات فراولة أو 3 حبات مشمش»، وفقًا لجمعية السكري البريطانية.


ونظرًا لأن الأشخاص المختلفين لديهم تحمّل مختلف للكربوهيدرات، ففكر في اختبار مستوى السكر في الدم قبل وبعد تجربة الكرز لأول مرة.

محتوى الكربوهيدرات في الكرز:

- كوبًا واحدًا من الكرز الحلو يحتوي على حوالي 25 جرامًا من الكربوهيدرات، ويعادل حوالي 6 ملاعق صغيرة من السكر، كوب واحد من الكرز الحامض يحتوي على حوالي 19 جرامًا من الكربوهيدرات ، أي ما يعادل 5 ملاعق صغيرة من السكر.

- لا ينبغي أن يمثل تناول نصف كوب مشكلة بالنسبة لمعظم مرضى السكرـ ومع ذلك ، فإن أفضل طريقة لفهم كيفية تفاعل جسمك مع الكرز هي فحص مستويات السكر في الدم بعد ساعة إلى ساعتين من تناولها.

تحتوي حصة 5 حبات من الكرز الماراشينو على حوالي 11 جرامًا من الكربوهيدرات ، أي ما يعادل حوالي 2.5 ملعقة صغيرة من السكر.

ويخبرك مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) بمدى سرعة تأثير الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات على مستوى السكر في الدم عند تناولها بمفردها، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية (ADA) ، تم تصنيف درجات GI على النحو التالي:
منخفض: 55 أو أقل متوسط: 56 إلى 69 -  مرتفع: 70 وما فوق ، كلما انخفضت درجة GI ، كلما كان ارتفاع نسبة السكر في الدم أبطأ ، مما يساعد الجسم على إدارة تغييرات ما بعد الوجبة بشكل أفضل.

وتحتوي معظم الفواكه الكاملة على مؤشر جلايسيمي منخفض إلى متوسط، تمتلئ العديد من الفواكه أيضًا بفيتامينات A و C وكذلك الألياف.

ويحتوي الكرز على نسبة عالية من البوتاسيوم ومعبأة مع المواد المضادة للاكسدة، والتي سوف تعطي طفلك الجهاز المناعي دفعة، نظرًا لأن موسم نمو الكرز قصير، فقد يكون من الصعب الحصول عليه طازجًا، ومع ذلك ، فإن الكرز الحامض المعلب، الحاصل على مؤشر جلايسيمي قدره 41 و GL من 6 ، يعد بديلاً جيدًا طالما أنه غير معبأ بالسكر.

هل يمكن أن يؤثر الكرز إيجابياً على مرض السكري؟

- تشير نتائج هذه الدراسات وغيرها إلى أن الأبحاث المستمرة قد تظهر أن الكرز يلعب دورًا في تنظيم الجلوكوز الصحي ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ويخفف من آثاره الضارة.


- إذا كنت تعاني من مرض السكري ، يمكن أن يكون الكرز جزءًا صحيًا ولذيذًا من نظامك الغذائي حيث يوفر فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف، ومع ذلك ، بناءً على مؤشر نسبة السكر في الدم للكرز ، يجب أن تمارس التحكم في الجزء عند الاستمتاع بها.


- ويظهر عدد من الدراسات أن الكرز قد يلعب في النهاية دورًا في علاج مرض السكري ، بما في ذلك تنظيم الجلوكوز.