نسعى للاكتفاء الذاتى وغزو السوق العالمية

رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية اللواء عصام بديوى:

اللواء عصام بديوى أثناء حواره لـ«آخرساعة»
اللواء عصام بديوى أثناء حواره لـ«آخرساعة»

تتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية بمختلف قطاعاتها لتطوير وهيكلة الشركات التابعة لـ"القابضة للصناعات الغذائية"، ومن بينها "شركة السكر والصناعات التكاملية"، التى كشف رئيسها اللواء عصام البديوى فى حواره لـ"آخر ساعة" عن برنامجه لتطوير مصانع الشركة، فمن المعروف أن الشركة كان لها دور مهم فى توفير السلع الاستراتيجية منذ بداية جائحة كورونا، كما تواصل توفير السلع بكميات كبيرة تحسباً لأى موجة جديدة للفيروس، وفيما يلى نص الحوار:

 شركة السكر والصناعات التكاملية صرح كبير تم تأسيسه عام 1956، فما أبرز منتجاتها؟
ـ السكر والعطور من أهم منتجات الشركة، بالإضافة إلى صناعة التقطير التى يتم من خلالها إنتاج الكحول الإيثلى النقى بتركيز 95%، والكحول الإيثلى المحوَّل تركيز 90%، والخل الأبيض والخميرة الجافة والمولاس وثانى أكسيد الكربون، وحامض الخليك والفيناس المركز، بالإضافة إلى صناعة العلف والخشب.
 باعتبار الشركة منتِجا أساسيا للكحول ما الدور الذى لعبته لتلبية احتياجات الدولة فى ظل جائحة كورونا؟
- إنتاجنا من الكحول يكفى للاستهلاك، ويبلغ الإنتاج اليومى 300 ألف لتر نقى منها 135 ألف لتر ينتجها مصنع تقطير الحوامدية و135 ألف لتر ينتجها مصنع تقطير أبوقرقاص، والباقى ينتجه مصنع كيماويات الحوامدية، مع العلم أن الاستهلاك كان أقل بكثير من الإنتاج، ما ساعد على توافر مخزون يصل إلى 4 ملايين لتر، ويوجد عقد بين شركة السكر وشركات أخرى للتصدير، إلا أن وزيرة التجارة والصناعة أصدرت قراراً بمنع التصدير للخارج لسد الاحتياجات المحلية، وأشير هنا إلى أننا ننتج الكحول الخام تركيز 95% الذى يستخدم فى المجالات الطبية.
 ما هى أسعار بيع الكحول فى السوق المحلية؟
- الشركة تقدم الكحول للمستشفيات والصيدليات الحكومية بأسعار مدعمة وجميع هيئات ومؤسسات الدولة، فيما عدا ذلك يتم توفيرها بأسعار مناسبة فى الأسواق المحلية، حيث يصل سعر الزجاجة 250 ملى إلى 36 جنيهاً فى المجمعات الاستهلاكية.
 فى إطار خطة الدولة لتطوير شركات السكر والسعى نحو الاكتفاء الذاتى ما حجم إنتاج الشركة من السكر هذا العام؟
- المساحة المنزرعة من قصب السكر للموسم الحالى 332 ألف فدان، ويُتوقّع أن تنتج الشركة نحو مليون طن سكر أبيض، كما وصلت المساحات المنزرعة هذا العام من محصول البنجر إلى 640 ألف فدان بزيادة 119 ألف فدان عن العام الماضي، ويُتوقع إنتاج حوالى مليون و700 ألف طن من سكر البنجر خلال الموسم الحالي.
 ما خطتكم لتطوير صناعة السكر؟
- الشركة تمتلك 9 مصانع، بها معدات لم يحدث لها أى تطوير منذ عام 1990، ويتم صيانتها من وقت لآخر، والقصب يعتبر من المحاصيل التى تستخدم كميات كبيرة من المياه، لذا يتم حالياً إجراء دراسات لتطوير زراعته من خلال المزارع البحثية والمعامل الخاصة بالشركة لترشيد استهلاك المياه اعتمادا على الرى بالتنقيط، كما أن زراعة القصب تعاقدية حيث يتم التعاقد على شراء 260 ألف فدان قصب من المزارعين من إجمالى الأراضى المنزرعة قصباً فى مصر، والتى تبلغ نحو 300 ألف فدان قصب، ويتم دعم المزارعين بالتقاوى والمبيدات، فيوجد بكل مصنع مجموعة من المهندسين الزراعيين لتوعية الفلاح.
 ماذا عن نتائج التحالف الدولى الرباعى الذى وقعته الشركة؟
- عقدت الشركة تحالفاً دولياً مكوَّناً من 4 شركات هى (سيجمان، بى إم إيه، ماين كيبتال، رونالد بيرجر) لتطوير وتحديث وإعادة هيكلة شركة السكر ومصانعها حتى تتمكن من المنافسة محلياً وإقليمياً ودولياً، وأوصت التقارير المبدئية للتحالف بأن يتم صيانة وتحديث الآلات الموجودة فى الشركة، بالإضافة لإدخال التطور التكنولوجى على جميع المعدات، وبرمجة العنصر البشرى حتى يتواكب مع معطيات العصر وتطور الصناعة.
 حدثنا عن تطوير الوحدات الخاصة بالنقل وتصنيع مستخلصات قصب السكر؟
- شركات التحالف المتعاقدة تدرس الموقف المالى والفنى والإدارى للشركة، وتضع فى اعتبارها تطوير الوحدات غير النمطية مثل النقل وصناعات الورق والعطور ومستحضرات التجميل والمولاس وتعظيم الاستفادة من كافة الإمكانيات المادية والبشرية بالشركة لوضعها على خريطة المنافسة المحلية والإقليمية والدولية.
 ما هى أسعار توريد طن قصب السكر للموسم الحالى؟
- السعر المحدد لتوريد محصول قصب السكر هذا العام 720 جنيهاً مع تحمل الشركة تكاليف النقل.
 طالب مزارعون كُثر برفع سعر توريد طن القصب إلى ألف جنيه نظراً لزيادة تكاليف الإنتاج فما موقف الشركة؟
- نتعاقد على شراء محصول القصب قبل زراعته، ونوفر للمزارع التقاوى والأسمدة بأسعار مخفضة، والمزارعين الذين يطالبون برفع سعر الطن غير متعاقدين مع الشركة، ولذا فإن تكاليف الإنتاج مرتفعة بالنسبة إليهم.
 ما المستلزمات التى توفرها الشركة للمزارعين المتعاقدين على توريد القصب؟
- قبل بداية عروة الزراعة نتفق على عدة قواعد، أهمها توفير التقاوى والمبيدات والإرشاد الزراعى للمتعاقد طوال فترة زراعة المحصول، وعند تسليم المحصول يُخصم من مبلغ التحصيل بنسب مخفضة، وإذا تم زراعة المحصول فى العروة المبكرة تعطى له الخدمات مجاناً.
 ما خطتكم لإعادة تأهيل منظومة النقل بالشركة خاصة بعد حادث قطار الديكوفيل الذى انقلب مؤخرا بمحافظة الأقصر؟
- تضع الشركة ضمن خطة التطوير غير النمطية وسائل النقل وأهمها قطار الديكوفيل، وسنقوم بنقل القبضان التى يسير عليها إلى طريق آمن، بالإضافة إلى إجراء عملية إحلال وتبديل لجرارات القطار وتحديثه ليتناسب مع معطيات التطوير الحديثة، وفى نفس الوقت نحافظ على الشكل التراثى للقطار.
 ماذا عن أسعار التعاقد على شراء محصول البنجر من المزارعين؟  
- نتعاقد على شراء محصول البنجر من المزارعين قبل عروة زراعته ونقدم المستلزمات الزراعية للفلاح حتى لا يواجه أى عقبات، وسعر توريد البنجر يصل إلى 600 جنيه للطن.
 كيف تتخلص الشركة من مخلفاتها الصناعية؟
- الشركة قامت بإنشاء مصنع «الفيناس» للتخلص من المخلفات الصناعية واستخدامها فى إنتاج أعلاف الحيوانات ومخصبات الأراضى الزراعية، ومن المقرر افتتاحه قبل نهاية فبراير الحالي.