شاهدة على قصة حب الملك فاروق.. عرض العربة «الآلاي» بمتحف المركبات الملكية

الملك فاروق و الملكة فريدة
الملك فاروق و الملكة فريدة

يعرض متحف المركبات الملكية الذي يقع في منطقة بولاق أبو العلا، العربة الآلاي الخصوصي التي استخدمها "الملك فاروق" في حفل زفافه على الملكة فريدة في عام 1938. 


نبذة تاريخية عن العربة
والعربة ترجع لعهد الخديوى اسماعيل (1863 _ 1879)، وتعتبر من أهم مقتنيات متحف المركبات الملكية Master pieces، بالمتحف لما لها من تاريخ حافل؛ فهي هدية من الإمبراطور الفرنسي نابليون الثالث وزوجته الأمبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس سنة ( 1869م) ولم يستخدمها الخديو إسماعيل بل احتفظ بها، وكان أول استخدام للعربة الألاي في عهد الملك فؤاد عام(1924م) في افتتاح البرلمان.


 قصة حب الملك فاروق وفريدة 
أما قصة حب الملك فاروق والملكة فريدة فهي واحدة من أجمل قصص الحب التي شغلت قصر عابدين والتي شغلت أيضاً قلوب وعقول المصريين في نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات، حيث ارتبط وتأثر بها جموع المصريين في تلك الفترة، حتى أنهم باركوا زواجهم وشاركوا في الاحتفال به بشوارع العاصمة، والذي أصبح فيما بعد بمثابة عيدًا لهم.


حب من النظرة الأولى
وكانت البداية عندما خطف الملك فاروق قلب فريدة من النظرة الأولى التي رأته فيها، حيث كانت تبلغ من العمر 15 عامًا، وكان هو يبلغ من العمر 18 عاما، وكان ذلك في القصر الملكي حينما صاحبت فريدة والدتها لمقابلة الملكة نازلي والدة "الملك فاروق"، ولم تكن تعلم فريدة حينها أن الملكة نازلي وشقيقاته يبحثن عن عروس لفاروق.


رحلة أوربا
انجذب فاروق هو الآخر لفريدة ونشأت بينهما قصة حب نمت وتطورت بعد أن سافرت العائلة المالكة في رحلة إلى أوربا سنة 1937 واصطحبوا معهم  فريدة، تلك الرحلة التي تم إعدادها وتجهيزها خصيصًا بهدف التقارب بين فاروق وفريدة، لرؤية ومراقبة تصرفات فريدة عن قرب، وذلك من قبل والدة الملك فاروق وشقيقاته اللاتي كانوا صديقات مقربات للملكة فريدة.


الزواج وفرحة المصريين
سرعان ما تكلل الحب بين فاروق وفريدة بالزواج والذي باركه القصر والشعب المصري، حيث خرج جموع المصريين يوم 20 يناير 1938 ليظهر حبه وولاءه للملك والملكة، حيث زينت الشوارع والميادين، وأيضًا الشركات والمنازل وكل بيت بالورود وعناقيد المصابيح الكهربائية الملونة، وانتشرت مشاهد البهجة والفرحة في كل مكان وكان الشعب المصري في أوج سعادته بهذا الحدث الملكي.


ولكن لم تدم السعادة طويلاً بسبب غيرة الملكة فريدة على زوجها الملك فاروق، كما أن القدر لم يشأ في تحقيق أمنية الملك فاروق وهي انجاب ولي عهد من الملكة فريدة، فقد انجبت الملكة فريدة من الملك فاروق 3 بنات وهن الأميرة فريال، فوزية وفادية، وزادت الخلافات بينهما مما أدى في النهاية إلى الإنفصال بعد زواج دام 11 عاما تحملت فيهم الملكة فريدة كثيرا من أجل ترميم العلاقة، وحاولت بكل السبل احتواءه وعودته إليها مرة أخرى، ولكن دون جدوى.


وهو ماسبب غضب الشعب من الملك فاروق حتى أن هناك مظاهرات خرجت حزناً لذلك آنذاك.

 

اقرأ أيضا ..صحيفة بريطانية تسلط الضوء على جبال الصحراء البيضاء بمصر