عاجل

وثيقة استخباراتية: أردوغان «متهم» بنشر التطرف في هولندا

أردوغان
أردوغان

مصطفى يوسف- سحر رجب 

 

حذرت وثيقة استخبارات هولندية مسربة من وجود صلة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصعود المتطرفين داخل هولندا.

 

اقرأ أيضا : بالفيديو| وثائق مسربة تكشف تورط إيران والإخوان وتركيا بجرائم

 

وقال المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب بهولندا «NCTV»، في تقرير لا يزال سارياً، أن أهداف أردوغان المتمثلة في «الأسلمة» في تركيا يتم نشرها في المجتمع التركي في هولندا من خلال الجمعيات التركية الهولندية.


وذكر التقرير المكون من 30 صفحة، أن المنظمات الدينية التركية تتمتع «بعلاقات قوية» مع المنظمات التركية في هولندا، لا سيما مع المنظمات الشبابية التركية الهولندية.


وتتفاعل هذه المجموعات بدورها مع الدعاة وتتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يُزعم أنهم يمجدون المتطرفين ويتبادلون الرسائل المعادية للغرب.


وفي أحد أجزاء الوثيقة التي تحمل عنوان «استراتيجية أسلمة أردوغان: كيف يستفيد المتشددون»، ورد أن الرئيس التركي وفر مساحة  للمتشددين في تركيا، حيث عزز سلطته السياسية بمرور الوقت.


ومن جانب آخر تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي بتركيا، صورتين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أثارتا حالة كبيرة من الانتقاد، خاصة أنهما كشفتا تناقض الرئيس من موقفه مع  قتلى جماعة «الإخوان» الإرهابية وقتلى الجيش التركى.


وبينت الصورة الأولى للرئيس التركي أثناء الحديث عن وفاة ابنة القيادي الإخواني محمد البلتاجي، أسماء البلتاجي، أثناء فض اعتصام رابعة عام 2013، وظهر الرئيس التركي متأثرًا بشكل كبير أثناء الحديث عن ابنة قيادي الجماعة الإرهابية.


في المقابل، غاب التأثر على ملامح الرئيس التركي،، أثناء حديثه عن وفاة 13 ضابطًا وجنديًا تركيًا في منطقة كارا أثناء اشتباكات بين القوات المسلحة التركية وحزب العمال الكردستاني.


وظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أثناء حضوره مؤتمرًا لحزب العدالة والتنمية بمدينة ريزة، وهو يضحك ويتحدث عن سقوط قتلى لبلاده، وهو ما وضحته الصورة الثانية.