على غرار الأعمال السينمائية.. 3 مسلسلات يتم تصويرها في ديكور واحد

صورة توضيحية
صورة توضيحية

عامر أبوحطب 
 

ظاهرة جديدة تشهدها دراما رمضان المقبل، فبعد أن اعتاد المنتجين إنتاج أفلام سينمائية تدور قصتها بالكامل في ديكور واحد، تقليلاً للنفقات، وهو ما تكرر من قبل في أكثر من فيلم مثل «كبارية» و«الفرح» و«ساعة ونص»، كما يتم حالياً إنتاج فيلم جديد بنفس الطريقة وهو فيلم «ليلة العيد» والذي تدور أحداثه في ديكور واحد ويوم واحد أيضاً.

شاهد أيضا :كريم عبد العزيز وأحمد مكي يتصدران بوستر «الاختيار 2»

إلا أن الجديد في دراما رمضان المقبل، هو إنتاج أكثر من مسلسل يتم تصويره في لوكيشن واحد، وذلك توفيراً للميزانيات الضخمة التي يتم صرفها على الديكورات الكثيرة، كما أن عدم السفر لأكثر من مكان يوفر الكثير من النفقات، وهو ما يتزامن أيضاً مع انتاج أعمال تدور أحداثها في 15 حلقة فقط، ليستغرق تصويرها فترة زمنية أقل من المعتاد، وكذلك يحصل أبطالها على أجور أقل من مسلسلات الـ 30 حلقة.

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز هذه الأعمال الفنية التي يتم التحضير لها حاليًا:

أول هذه الأعمال مسلسل «بين السما والأرض» وهو العمل الذي يعود به النجم هاني سلامة للدراما الرمضانية بعد فترة غياب لسنوات قليلة، وكان العمل قريبا من الخروج من المنافسة الرمضانية، بسبب ضيق الوقت والبطء في بدء تنفيذ العمل، وبعد التكهن بخروجه رسمياً من سباق الدراما، قرر صناع العمل اللجوء إلى حيلة جديدة وهي تقليل عدد حلقاته إلى النصف بدلاً من المط والتطويل الذي قد يفسد الأحداث. 

وما أسهم في اتخاذ هذا القرار بسرعة هو أن معظم أحداث العمل تدور في لوكيشن واحد وهو "الأسانسير"، على غرار الفيلم الذي تم تقديمه منذ سنوات طويلة وحمل نفس الاسم، وهو مأخوذ عن رواية نجيب محفوظ، وقام ببطولته: هند رستم، ومحمود المليجي، وعبد المنعم إبراهيم، وسيناريو وحوار السيد بدير وإخراج صلاح أبوسيف.

بينما يقوم ببطولة المسلسل عدد كبير من النجوم هم: هاني سلامة، غادة عادل، سوسن بدر، أحمد بدير، نجلاء بدر، محمد ثروت، يسرا اللوزي، محمود الليثي، ندى موسى، نورهان، وسيناريو وحوار إسلام حافظ وإخراج ماندو العدل وإنتاج سينرجي.

كما تشهد الفترة المقبلة أيضاً تقديم مسلسل «شقة 6»، وتقوم ببطولته النجمة روبي، وتدور أحداث العمل في قالب من الرعب والتشويق والإثارة داخل لوكيشن واحد وهو العمارة والشقة التي تدور حولها الأحداث، حيث تعيش بها روبي مع جيرانها، ويفاجأ السكان بوجود شيء غريب يحدث داخل الشقة رقم 6.

ويعد المسلسل من الأعمال ذات الميزانيات الضعيفة خاصة أنه سيعرض على إحدى المنصات الإلكترونية، والتي تنتج أعمالاً فنية بحلقات أقل من المعتاد، كما أن روبي ترتبط بالكثير من الأفلام السينمائية وتريد أن تبدأ تصويرها في أقرب وقت ممكن، وهم فيلمي «شلة ليبون» مع أحمد عز وأحمد السقا ومنة شلبي، وإخراج ساندرا نشأت، وفيلم «برة المنهج» مع ماجد الكدواني وأسماء أبواليزيد، وإخراج عمرو سلامة. 

ويقوم ببطولة مسلسل «شقة 6»: روبي، أحمد حاتم، شريف سلامة، سيد رجب، أحمد بدير، محمود البزاوي، صلاح عبدالله، حمزة العيلي، وملك قورة، وإخراج محمود كامل، وتدور أحداثه أيضاً في 15 حلقة فقط.

كما تشمل القائمة أيضاً مسلسل «كوفيد 25»، والذي تدور معظم أحداثه في مكان واحد وسيتم تصويره في "لوكيشين رئيسي" يتم التحضير له حالياً، وهو عبارة عن "معمل" حيث يتناول العمل حرب الفيروسات وقيام الأطباء والمتخصصين بمحاولة فك لغز هذه الفيروسات التي أصبحت تنتشر بشكل سريع بين المواطنين. 

«كوفيد 25» بطولة يوسف الشريف، أيتن عامر، ميدو عادل، أمير صلاح الدين، ديانا هشام، راندا البحيري، صفاء الطوخي، أحمد صلاح حسني، إسلام جمال، وعصام السقا، إدوارد، و إيناس كامل، وهو من تأليف إنجي علاء وإخراج أحمد نادر جلال، وإنتاج سينرجي.