«غلق موانئ وحوادث بالطرق».. ماذا فعل الطقس السيئ في المحافظات؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت مختلف المحافظات على مدار يومين متتالين، العديد من الحوادث بسبب سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس، والتي أدت إلى وجود خسائر على المستويين المادي والبشري.

ورفعت المحافظات حالة الطوارئ والاستعدادات القصوى لمواجهة الأمطار والطقس السيئ.

وفي هذا التقرير نرصد الخسائر التي تسبب فيها الطقس السيئ على مدار يومين متتالين:

«القليوبية»

شهدت قرى مركز ومدينة طوخ، بمحافظة القليوبية، سقوط 3 شجرات فى أماكن متفرقة بدائرة مركز ومدينة طوخ.. ففي منطقة الشهر العقاري بمدينة طوخ سقطت شجرة "جزويرن" ضخمة تسببت في انقطاع شبكة الكهرباء عن المنطقة بسبب الطقس السيئ.

كما تبين، بالمرور الميداني لرئيس حي غرب شبرا الخيمة، لتفقد حي غرب شبرا الخيمة، سقوط باكية لسوء الأحوال الجوية من كوبري المظلات بجانب عامود إنارة، وعلى الفور تم التواصل مع الهيئة العامة للطرق والكباري للقيام بالإصلاحات وجارٍ اتخاذ اللازم.

«غلق موانئ»

فيما قال مصدر ملاحي بهيئة الموانئ، إن سرعة الرياح سجلت 16 عقدة بحرية بينما انحصرت الأمواج دون مستوى المتر والنصف، ما سمح بإعادة استئناف الأنشطة البحرية وأعمال شحن وتفريغ البضائع بعدد من الموانئ.

اقرأ أيضا|فيديو| «الأرصاد» توجه نصائح للتعامل مع حالة الطقس السيء

وأضاف المصدر، أن أحوال الطقس لم تستقر على الساحل الغربي لخليج السويس والبحر الأحمر، ما دفع باستمرار غلق ميناءي بورتوفيق والزيتيات بالسويس، والغردقة بالبحر الأحمر. 

«بورسعيد»

كما أكد اللواء ناصر حرير مدير أمن بورسعيد – في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» غرق 5 أشخاص في مياه البحر بسبب الطقس.

وأوضح أنه تم العثور على جثة محمد السيد محمود الخنيني 37 سنة يعمل بمركب بأحد التوكيلات الملاحية مقيم بمساكن "الزلط" بحي الزهور، وتم إيداع الجثة بمشرحة مستشفى السلام ببورسعيد، مشيرا إلى أنه لا يوجد شبهة جنائية.

كما تسببت الأمطار الشديدة التي تعرضت لها بورسعيد لليوم الثاني على التوالي في تكدس حركة المرور وزحام شديد في مرفق المعديات التي تربط ما بين بورسعيد وبورفؤاد.

وشهدت الأسواق كسادًا شديدًا خاصة سوق الخضروات والفواكة المشهور بـ«ستوتة»، وسوق السمك الجديد، وسوق «علي»، وكذا الأسواق الخاصة بالملابس الجاهزة التي تتميز بها المحافظة.

«الإسكندرية»

فيما نفذ حي وسط الإسكندرية، اليوم الأربعاء، حملة مكبرة لرفع الإعلانات المائلة والآيلة للسقوط، في إطار متابعة تداعيات موجة الطقس السيئ، حفاظا على الأرواح والممتلكات.

كما تسبب الطقس السيئ في انهيار أجزاء من عقار مكون من 6 طوابق في شارع البصري بحي وسط، بسبب الأمطار، دون حدوث إصابات.

وتلقت غرفة عمليات حي وسط الإسكندرية بلاغات بسقوط أجزاء من عقارات، أرقام: 14 بمحرم بك، و18 شارع الواثق بالحضرة البحرية، و8 شارع أنس بالإبراهيمية.

«الغربية»

في ذات السياق، تسببت الأمطار والرياح الشديدة في سقوط عامود كهرباء بطريق سمنود، وقام عدد من الأهالي بمحاولة نقله من نهر الطريق ووضعه جانبا لحين وصول مسؤولي شركة الكهرباء لفصل التيار عنه حتى لا يتسبب في كارثة.

«القاهرة»

فيما كشفت معاينة الأجهزة الأمنية، عن أسباب حريق منفذ سلع غذائية بجوار مسجد السيدة زينب، مشيرة إلى أن الرياح ووجود العروق الخشبية ساهمت في التهام المنفذ بالكامل.

وأضافت التحريات أن السبب نتيجة ماس كهربائي بأحد الوصلات أدى لنشوب الحريق، حيث تمكنت الحماية المدنية بالقاهرة من إخماد الحريق دون وقوع إصابات.

كما أصيب شخص آخر في حادث تصادم سيارة ملاكي بأحد أعمدة الإنارة على طريق صلاح سالم بالقاهرة.

«الدقهلية»

تسبب الطقس السيئ والأمطار الغزيرة والرياح الشديدة التي ضربت قرى ومدن محافظة الدقهلية اليوم الأربعاء، في انهيار مئذنة مسجد تحت الإنشاء بقرية كفر قنصوة التابعة لمركز السنبلاوين، حيث انهارت على أحد المنازل المجاورة لها ما تسبب في انهيار أجزاء من المنزل.

«الشرقية»

كما انقلبت سيارة نقل ثقيل محملة بحديد بطريق "القاهرة - إسماعيلية" الصحراوي، إثر اختلال عجلة القيادة بيد قائدها بسبب الظروف الجوية السيئة وسقوط أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة.

«قنا»

وأصيب سائق سيارة ميكروباص، اليوم الأربعاء، إثر سقوط شجرة على سيارته بعد كمين حجازة بقوص جنوب محافظة قنا.

«الإسماعيلية»

تعرضت سيارة نقل للانقلاب على طريق «الإسماعيلية -القاهرة الصحراوي» بالقرب من محطة تحصيل الرسوم، بسبب سوء الأحوال الجوية، ما أدى إلى توقف جزئي لحركة المرور على الطريق.

«دمياط»

كما شهدت دمياط حالة من الطقس السيئ حيث سيطرت حالة من الغيوم ونشاط كثيف للرياح وسقوط أمطار غزيرة، ونتيجة لسوء الأحوال الجوية سقط سقف خشبي من أحد العقارات بشارع صلاح الدين.

كما أدى الطقس السيئ لسقوط شجرة على أحد أعمدة الكهرباء بالطريق الشرقي دمياط المنصورة أمام مدينة "السرو".

فيما توقفت حركة الصيد ببوغاز عزبة البرج في حين لم تتأثر حركة الملاحة بميناء دمياط، حيث يعمل بكامل طاقته في خروج ودخول السفن وانتظام عمليات الشحن والتفريغ.