هند رشاد : حوار مجتمعى.. هالة أبو السعد :استخدام الأدوات البرلمانية

بعد تحذيرات الرئيس..«نصف المجتمع» ينتفضن تحت القبة ضد الزيادة السكانية

 هند رشاد و هالة أبوالسعد و صبورة السيد
هند رشاد و هالة أبوالسعد و صبورة السيد

تضامن عدد من نائبات البرلمان مع التحذيرات التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لمواجهة قضية الزياة السكانية.

وطالبن بوقفة جادة من الدولة بكل أجهزتها ومؤسساتها للتعامل مع القضية، بعدما بين الرئيس خطورتها فى عدم إشعار المواطنين بثمار التنمية.

قالت النائبة هند رشاد، عضو مجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، حذر فى أكثر من تعقيب له على هامش افتتاحه عدداً من المشروعات فى قطاع الصحة، بمحافظة الإسماعيلية عبر الفيديو كونفرانس، عن الزيادة السكانية وأزماتها، قائلا: "النمو السكانى أمن قومى"، مؤكدة أنه يجب أن يكون هناك رؤى جديدة وحلول لمواجهة الأزمة..

وأضافت النائبة هند رشاد، أن الزيادة السكانية تحتاج لمتطلبات هائلة لن تستطيع الدولة تلبيتها فى الوقت الحالى، وهو ما أكده الرئيس قائلة :" يجب أن يكون هناك حوار مجتمعى متمثل من طوائف المجتمع ويشمل جميع الفئات من المثقفين والكتاب والإعلاميين والخبراء وممثلى وزارات المعنية ويخرج بدراسة حول معالجة الأزمة وكيفية التصدى لها"..

وأشارت إلى أنه يجب أن يتكاتف المجتمع المدنى مع مؤسسات الدولة يداً واحدة ومساندة الدولة وهو ما أكده الرئيس قائلا :"إن قضايا مصر ليست حرية رأى وحرية تعبير فقط، ومش النظام السياسى بس.. القضايا هى دى هتحلوها إزاى"، فى إشارة إلى مشكلة الزيادة السكانية التى تؤرق الدولة المصرية، مضيفة أنه يجب الاستعانة بتجارب الدول الأخرى نحو مواجهة الزيادة السكانية ونتائجها.

من جانبها أكدت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أن الزيادة السكانية خطر يهدد البلاد ويضر بأمنها القومي.. وقالت النائبة هالة أبو السعد، إنها أعدت عدداً من الاقتراحات والأدوات البرلمانية سيتم تقديمها لمجلس النواب تمهيدا لمناقشتها، وهى مابين ضرورة وجود المسح الديمجرافي، وتدشين حملات توعية تقوم بها الوزارات المعنية من التضامن الاجتماعى والشباب والرياضة، وبمشاركة المؤسسات الدينية.

وشددت، على ضرورة القيام أولاً بالمسح الديمجرافى وخاصة أنه تم استخدامه فى ٢٠١٤، مضيفة أنه سيحدد الأماكن المكتظة بالسكان، وسيحدد القرى والنجوع التى تتطلب القيام بالتوعية والتعريف بخطورة الزيادة السكانية وما ينتج عنها من مخاطر وتهديد للأمن القومى للبلاد.

فيما ثمنت النائبة صبورة السيد، عضوة مجلس النواب، تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن أزمة الزيادة السكانية، مؤكدة أن التحذيرات المستمرة من الرئيس بشأن هذه الأزمة تُعتبر جرس إنذار للحفاظ على وحدة وأستقرار المجتمع المصري.

وقالت إن المعدلات التى وصلت إليها الدول الأخرى من حيث الكثافة السكانية ساعدتها على الوصول لمعدلات نمو مرتفعة.. وتحسن ملحوظ فى الدخل العام للأفراد وزيادة نصيب الفرد من الدخل ومن ثم تحسين المعيشة للمواطنين، نتيجة الحرص على عدم الإفراط فى الإنجاب، مشيرة إلى أن الحفاظ على المعدلات السكانية ينعكس بصحة جيدة على المرأة المصرية، وعلى شعور المواطن بالنمو الاقتصادى وتحقيق التنمية المستدامة.

وطالبت عضوة مجلس النواب، مؤسسات الدولة سواء الدينية أو المجتمع المدنى أو الوزرات المعنية بضرورة التوعية بخطورة الزيادة السكانية والاهتمام بالجيل الناشىء وتوعيته بمزايا الالتزام بإنجاب طفلين والآثار الإيجابية التى ستنعكس على المواطن والدولة فى آن واحد.