بالعصافير وركن القهوة.. تمتعي براحة نفسية في شرفتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الشرفة‭ ‬أو‭ ‬البلكونة‭ ‬ِمن‭ ‬أجمل‭ ‬الأماكن‭ ‬المتواجدة‭ ‬فى‭ ‬منزلك،‭ ‬فتجنبى‭ ‬جعلها‭ ‬مكانا‭ ‬عاديا‭ ‬وتقليديا‭ ‬يستعمل‭ ‬فقط‭ ‬لأغراض‭ ‬الغسيل،‭ ‬بل‭ ‬عليك‭ ‬استغلالها‭ ‬بأفضل‭ ‬الطرق‭ ‬حتى‭ ‬تكون‭ ‬مكانا‭ ‬جميلا‭ ‬تقضى‭ ‬فيه‭ ‬الأسرة‭ ‬وقتا‭ ‬ممتعا،‭ ‬ويتخلص‭ ‬فيه‭ ‬الجميع‭ ‬من‭ ‬الضغوطات‭ ‬اليومية‭.

و‬نقدم‭ ‬لك‭ ‬عزيزتى‭ ‬عدة‭ ‬أفكار‭ ‬بسيطة‭ ‬تساعدك‭ ‬على‭ ‬استغلال‭ ‬مساحة‭ ‬البلكونة‭ ‬أيا‭ ‬كان‭ ‬حجمها،‭ ‬ويوضحها‭ ‬لك‭ ‬المهندس‭ ‬مهدى‭ ‬ندا‭ ‬فى‭ ‬السطور‭ ‬القادمة‭.‬ 

يقول مهدى: يمكنك فى البداية فرش الأرضية بالنجيل الصناعى الذى يعطيك مظهرا جذابا وراحة نفسية كما تجديها فى الحدائق، ويمكنك أيضا استبداله بالسجاد المصنوع من الخوص الطبيعى المتميز بتعدد ألوانه وسرعة وسهولة تنظيفه.. واحرصى عزيزتى عند وضعك أثاثا بالبلكونة أن تكون الكراسى صغيرة الحجم بألوان مبهجة ومريحة للعين أو وضع وسائد مريحة على الأرض على جانب الحوائط كما نراها فى "الجلسة العربي"، مع وضع كرسى هزاز لتوفير المزيد من الراحة والهدوء النفسى، وكذلك يمكن استخدام رف منطوي ثابت على الحائط ويفتح فقط وقت الحاجة.

ولا تنسى عزيزتى تزيين بلكونتك بالأزهار الملونة وأيضا العطرية كالفل والياسمين ويمكنك وضع الزهور على سور البلكونة أو تكون معلقة فى السقف أو على أرفف خشبية.

ويمكن أيضا زراعة بعض النباتات التى يمكنك استخدامها طازجة فى إعداد الطعام والمشروبات، كالنعناع والريحان وورق اللورا والزعتر والروزمارى وغيرها.

وإذا كنت من عشاق القراءة فيمكن وضع أرفف خشبية بسيطة على الحائط لتكون مخصصة للكتب والمجلات والجرائد اليومية، مع وضع بعض الصور أو اللوحات الديكورية على الجانب الآخر، وأيضا يمكن وضع قفص للعصافير الزينة التى تعطى مزيجا من الراحة والسعادة عند سماع "زقزقتها" يوميا.. وإذا كنت تتمتعين بمساحة واسعة فى بلكونتك، فيمكنك استغلال ذلك بتوفير ركن لإعداد القهوة، وأيضا تخصيص مكان لوضع الشواية والاستمتاع بالشواء فى الهواء الطلق، وأيضا توفير مكان للعب الأطفال بشرط أن يكون بعيدا عن السور لضمان توفير الحماية لهم.  

وأخيرا يخبرك المهندس مهدى ندا، أنه يمكنك الحفاظ على البلكونة نظيفة دائما بعيدا عن أتربة الشارع وذلك بإغلاقها بحائط زجاجى مكون من ضلفتين أو أكثر مع إمكانية فتحه بسهولة للتهوية، كما يمكن الاستعانة بستائر تفتح رأسيا لتوفير الهدوء مع الخصوصية لك ولأسرتك.