خبيرة تغذية تكشف كيفية التخلص من رغبة تناول السكر والحلويات

صورة ارشفية
صورة ارشفية

يجد الكثيرون من الناس صعوبة في تفادي أو التقليل من استهلاك السكر ويعانون من الرغبة بتناول السكريات والحلويات بشكل شبه دائم، غير قادرين في الوقت نفسه عن منع أنفسهم عن هذه العادة، يمكن تناوله أيضا بشكل غير مباشر في كثير من المواد الغذائية، فما هي الكمية اليومية التي يُنصح بتناولها؟

 نصحت خبيرة التغذية، بوجا مالهوترا، في مقابلة مع NDTV، بإتباع عدة طرق لخداع الجسم وجعله يتوقف عن طلب السكريات.

وفقا للخبيرة، فإن الشيء الرئيسي عند الإقلاع عن السكر هو شرب الكثير من الماء وعدم الجوع. وأوضحت أن قلة السوائل في الجسم والجوع يتسببان في زيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، وفقًا لوكالة سبوتنك الروسية.

وأكدت مالهوترا، في النظام الغذائي لفقدان الوزن يجب أن يكون هناك الكثير من الألياف والبروتين، هذه العناصر الغذائية ستجعلك تشعر بالشبع، ولا ينبغي بأي حال من الأحوال تناول طعام يحتوي على كربوهيدرات مكررة ومحليات غير طبيعية.

مشيرة إلى أنه إذا كانت لديك رغبة قوية في تناول شيء حلو، فيمكنك استبدال الشوكولاتة أو الحلويات بالفواكه أو الفواكه المجففة، مثل المشمش المجفف أو الزبيب أو التمر.

وإذا كان من المستحيل مقاومة الحلويات، أوصت الخبيرة بتناول الحلويات بكميات صغيرة، والأفضل من ذلك كله، فقط في أيام العطل والمناسبات الخاصة.

أهم المعلومات للاستفادة من الأطعمة السكرية اللذيذة:

السكر يحفز العقل

يعمل السكر كوقود لخلايا الدماغ، لذلك يرى العقل الأطعمة الغنية بالسكر كمكافأة له، الأمر الذي يجعلك ترغب حقًا في تناول المزيد منه.

التشابه بين علامات إدمان الكوكايين والرغبة في السكر يستخدم بعض الأشخاص الأطعمة السكرية بطرق غير صحية.

على الرغم من أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر لا يعد ادمانًا، إلا أن علامته شبيهة بالإدمان على الكوكايين مثل الرغبة الملحة في تناول السكر، وفقدان السيطرة، والأكل أكثر مما خططت له.

كما يمكن أن يؤدي استهلاك السكر إلى إفراز الدوبامين، الذي يؤدي إلى تجديد طاقة الجسم، والشعور بالنشاط تمامًا كما يفعل الكوكايين.

كلاهما أيضًا يسببان بعض المخاطر الصحية، إلا أن السكر هو جيد للصحة طالما لم يتم استخدامه بطريقة خاطئة، ففي حال الإفراط في تناوله، قد يتسبب بالسمنة، وبعض المشاكل الناجمة عن السلوك العدواني.

السكر يقلل من الشعور بالتعب 

يمكن للأشخاص الذين يعانون من التعب المستمر، تناول الأطعمة السكرية الغنية بالكربوهيدرات للحصول على دفعة محفزة للطاقة.

 إذ يطلق السكر هرمون الاندورفين في الجسم، ويتحد مع المواد الكيميائية الأخرى في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة، وهذا أمر جيد للصحة.

لكن عند الإفراط في تناوله من أجل توفير المزيد من الطاقة، قد يتسبب هذا في الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

السكر وسيلة للتغلب على المشاكل العاطفية

يوفر السكر حلاً سريعًا لبعض المشاكل العاطفية التي تحدث خلال اليوم، غالباً ما يلجأ الأفراد إلى تناول الشوكولاتة أو الايس كريم لتهدئة أنفسهم خلال الأوقات الصعبة.

لكن الأفراد الذين يلجأون إلى السكر للتعامل مع القضايا العاطفية، هم أكثر عرضة للوصول إلى الشره في تناول الأطعمة الحلوة، الأمر الذي يتسبب في زيادة الوزن، وصعوبة التركيز على المسؤوليات اليومية.

هذا بدوره يمكن أن يضر في الثقة بالنفس، ويسبب مشاعر العجز، الذي يؤدي إلى زيادة استهلاك السكر والإدمان الشديد.

قد يكون الجسم بحاجة حقًا إلى السكر

يحتاج جسمك إلى إخراج الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، للحصول على الطاقة، لذلك يقوم البنكرياس بإنتاج هرمون الأنسولين.

 قد يكون مستوى السكر في الدم لديك منخفض، الأمر الذي يجعلك تشعر بارتعاش الجسم، والبحث عن المزيد من الحلويات لرفعه.

النشا يساوي السكر

هل تشتهي أيضًا تناول الخبز، أو رقائق الشيبس، أو البطاطس المقلية على الرغم أن مذاقها ليس حلوًا؟

تصنف هذه الأطعمة، من ضمن قائمة النشويات، الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، يقوم الجسم بتقسيمها إلى سكريات بسيطة، مما يجعلها قادرة على  زيادة مستوى السكر في الدم.

لصحة جيدة| تعرف على الفرق بين تناول العصير والفاكهة الكاملة