اليوم .. الكنيسة تحي ذكرى استشهد القديس يسطس

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تحي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم "الأربعاء" استشهد القديس يسطس ابن الملك نورماريوس ، وذلك لما ذكر في كتاب " السنكسار " الكنسى وهو كتاب يحتوي على سير الشهداء والقديسين فى المسيحية .

 

وتعود قصته انه عندما عاد من الحرب، وجد إن دقلديانوس الملك قد تزوج أخته وصار ملكا ، وانه قد ارتد عن الإيمان بالسيد المسيح فعز عليه ذلك كثيرا. ولما اجتمع وجوه المملكة وأكابرها لتجلسه ملكا عوض أبيه، لم يقبل ذلك، وتقدم إلى دقلديانوس الملك واعترف أمامه باسم المسيح فأرسله هو أبالي ابنه وثاؤكليا زوجته إلى والي الإسكندرية  ، وأمره إن يلاطفهم أولا ، وإن لم يذعنوا يقطعوا رؤوسهم .

 

اقرأأيضا |خفض أسعار الكهرباء.. أبرز فوائد الهيدروجين الأخضر

وعندما وصلوا الإسكندرية ومعهم بعض من غلمانهم ، قابلهم الوالي بلطف ، وإذ لم يستطع تحويلهم عن الإيمان بالسيد المسيح وأرسل يسطس إلى انصنا ،وعذبوهم وقطعوا رؤوسهم فنالوا إكليل الشهادة .

وتحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية ، اليوم الاربعاء ، بعيد استشهاد القديس فيلو أسقف فارس على يد ملك الفُرس الذي حاول معه لكي يجبره على عبادة النار والسجود للشمس التي كان يتعبد لها ملك فارس .

وأمر بقطع رأسه بحد السيف عندما تمسك القديس فيلو بإيمانه بالسيد المسيح بعد ان تعرضه للعديد من التعذيب عذَّبه الملك بكل أنواع العذاب، ونال إكليل الشهادة.