ننشر قواعد توزيع طلاب التعليم الفني على الشعب بالمدارس التجارية والفندقية

د. محمد مجاهد
د. محمد مجاهد

أعلنت الجريدة الرسمية للوقائع المصرية استبدال نصر المادتين الثانية والثالثة من القرار الوزاري رقم 215 لسنة 2014 ، ونص على أن يتم توزيع طلاب التعليم الفني على الشعب في بداية الصف الثاني بالمدارس الثانوية الفنية التجارية والفندقية " نظام السنوات الثلاث والخمس ، طبقا للضوابط التالية.

1- يجب أن تمثل جميع الشعب بالمدرسة الواحدة على أن يتم عمل تنسيق داخلي بالمدرسة، طبقا لرغبات الطلاب، ومجموع الدرجات الحاصل عليها الطالب في نهاية الصف الأول الثانوي.

2- يجب ألا يقل عدد الطلاب بالفصل الواحد عن 20 طالبا على أن يكون الفصل شعبة واحدة، ولا يتم الجمع بين أكثر من شعبة بالفصل الواحد.

3-يتم اختيار الطالب للشعبة عن طريق بطاقة رغبات يوقع عليها الطالب وولي الأمر، ويدون فيها الطالب جميع الشعب، طبقا لترتيب رغباته، ولا يجوز تكرار شعبه من الشعب، أو عدم كتابة إحدى الشعب بالبطاقة، مقرونا بها مجموع درجاته بالصف الأول، حتى يتم الترجيح بين الشعب عن طريق لجنة يتم تشكيلها بالمدرسة، تسمى لجنة التنسيق الداخلي، ويكون مدير المدرسة رئيسا لها، وتحت إشراف إدارة التعليم الفني، بالإدارات التعليمية.

4-بالنسبة للمدارس التي لا يسمح عدد الطلاب فيها بتمثيل جميع الشعب يتم الرجوع فيها إلى رغبة الطالب ومجموع الصف الأول الثانوي -، والاقتصار على شعبة، أو أثنين بالمدرسة

5-بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في التحويل من شعبة لأخرى، يتم ذلك خلال أسبوعين من بداية العام الدراسي الجديد ، بشرط أن يكون درجات الطالب الحاصل عليها بالصف الأول يسمح بدخوله الشعبة المراد التحويل إليها، ولا يجوز التحويل من شعبة لأخرى بالصف الثالث لاختلاف نوعية المناهج التي درسها الطالب بالصف الثاني.  

 

 

اقرأ ايضا|مجاهد: نظام التعليم الفني الجديد يلبي احتياجات السوق المحلية والعالمية