اكتشاف كائنات بحرية تعيش في درجة حرارة 2 تحت الصفر

كائنات بحرية تعيش في درجة حرارة 2 تحت الصفر
كائنات بحرية تعيش في درجة حرارة 2 تحت الصفر

عثر العلماء على كائنات بحرية، تعيش في درجة حرارة -2 درجة مئوية في قاع المحيط الجنوبي، تحت القارة القطبية الجنوبية، وهو عكس ما كان يُعتقد سابقًا، أن تلك المنطقة أرض قاحلة غير مأهولة.

وبحسب "ديلي ميل"، فقد تم رصد نوعين من الإسفنج البحري، الذي يتغذى بالترشيح، مثبتًا على صخرة في قاع المحيط بواسطة علماء من المسح البريطاني للقارة القطبية الجنوبية.

وأسقط المستكشفون كاميرا أسفل بئر مرت عبر 3000 قدم (900 متر) من الجليد الصلب، قبل أن يغوصوا في المحيط المتجمد في القطب الجنوبي تحته.

وفي اللون الأسود من الحدود البحرية غير المكتشفة، وجد الباحثون دليلاً على وجود حياة في المياه البالغة -2.2 درجة مئوية، وهي أول الحيوانات الثابتة التي شوهدت في هذا الموطن.

وتقع هذه الأنواع غير المحددة حاليًا على بعد أكثر من 200 ميل من أقرب مصدر للغذاء، ولكن يبدو أنها تزدهر على الرغم من الوجود الشاق.

ويعد هذا الجزء من العالم، هو واحد من آخر المناطق غير المستكشفة حقًا في العالم، حيث جعلت الرفوف الجليدية العائمة من المستحيل دراسة المحيط تحته.

وهناك أكثر من 1.5 مليون كيلومتر مربع - مساحة أكبر من المملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا مجتمعة - تغطيها قلعة الجليد هذه، ونتيجة لذلك، تم استكشاف مساحة بحجم ملعب التنس فقط، وذلك بفضل ثمانية آبار تم حفرها عبر الجليد.

وكان الاستكشاف والدراسة الذي تم إجراؤه في هذا المجال بدائيًا، وفقًا للمعايير الحديثة، حيث أن إمكانية الوصول صعبة للغاية بسبب الطقس القاسي.

ويقول عالم الجغرافيا الحيوية والمؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور Huw Griffiths: "هذا الاكتشاف هو أحد تلك الحوادث المحظوظة التي تدفع بالأفكار في اتجاه مختلف ويظهر لنا أن الحياة البحرية في القطب الجنوبي خاصة بشكل لا يصدق ومتكيفة بشكل مذهل مع عالم متجمد".

اقرأ ايضا|كل ما تريد معرفته عن جهاز تنقية الهواء من كورونا| صور