شوقي: اجتماع مع «التعليم العالي» لتحديد امتحان الدبلومة الأمريكية

وزيرالتعليم
وزيرالتعليم

أكد الدكتور طارق شوقي ، وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيعقد اجتماعا مع وزيرالتعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار خلال أيام، وذلك لبحث كيفية تقييم طلاب الدبلومة الأمريكية لوضع آليات عقد الامتحانات التي سيتم بناء عليها قبولهم بالجامعات المصرية سواء حكومية أو خاصة .

وقال وزير التعليم، إنه سيتم تقديم شرح وافي عن الدبلومة الامريكية لأولياء الأمور خلال العشرة أيام القادمة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي،  لما سيتم إقراره وما هي الجامعات التي تنطبق عليها والمعلومات الوافية عنهم وعن الذى قام بتسديد المصروفات هل سيكتمل أم سيسترد مصروفاته.

ولفت إلى أن الشرح أيضا سيجيب على الأسئلة كافة التي يطرحها أولياء الأمور حول اعتماد الامتحان المصري الـEST ومصير من حجزوا بامتحانات الـSAT والـACT، مؤكدًا أن الامتحان المصري نقلة إلى نظام أفضل.

وناشد الوزير ، أولياء امور طلاب الدبلومة الامريكية بالهدوء والتوقف عن إرسال الاستغاثات، قائلا: يرسل لنا كم هائل من الاستغاثات يوميا، وعلي أولياء أمور الدبلومة الأمريكية الانتظار خلال 10 أيام وسنجيب علي كافة استفساراتهم بشرح وافي.

وقال وزير التربية والتعليم: إن الدبلومة الأمريكية تضم نماذج مضيئة جدا وأخرى مظلمة جدا، متابعًا: وبعض الفئات تجتهد وتذاكر وتظلم، بسبب حصول طلاب آخرين على نتائج بطرق أخرى.

وذكر وزير التربية والتعليم ، أنه لن يعتد بامتحانات ال SAT أو ال ACT الممنوحة بعد تاريخ اليوم لطلاب بالدبلومة الأمريكية ، من حيث تنسيق الجامعات المصرية وتصدر الضوابط التنظيمية المتعلقة بال matching أو ال super matching عبر نظم التقييم المختلفة قبل نهاية الشهر الجاري.

قال وزير التربية والتعليم، إن الامتحان المصري EST أصبح هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الامريكية منذ تاريخ اليوم الأحد الموافق ١٤ فبراير، ولكن ليس بأثر رجعي.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن امتحان EST يعد مسارًا جديدًا للدخول إلى الجامعات في مصر ويقيّم قدرات القراءة والكتابة والرياضيات من خلال اختبار كل من المهارات المعرفية والتحليلية .

وأكد د.شوقي ، على إشراف جهات دولية على امتحان الـEST، والذي يتسم بكونه أكثر دقة وإحكام السيطرة عليه، موضحا أن الوزارة تشترط التحاق الطالب به لدخول الجامعات المصرية.

اقرأ أيضًا| وزير التعليم يوجه رسالة هامة لطلاب المرحلة الإبتدائية