سر ارتفاع نسبة الانتحار بين الإيرانيات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت تقارير إخبارية، أن أتنتشر ظاهرة الانتحار داخل المجتمع الإيراني، بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، بين العديد من الشباب وخصوصا الفتيات، وكثيرًا ما تؤدي بهم إلى الاكتئاب أو إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات، وعلي أثر ذالك من الأزمات الاقتصادية والمعيشية على الأمن الاجتماعي في البلاد.

وفي تصريحات لوكالة أنباء «إيلنا الإيرانية» إن السبب في ذلك يرجع إلى الفقر والبطالة والاكتئاب فضلًا عن تفشي كورونا في العام الأخير تسببت في حالات العنف الأسري وهو ما أثر بدوره في زيادة حالات الانتحار خاصة بين الفتيات، وأن مسألة زيادة حالات الانتحار التي شاهدتها المحافظات الغربية في إيران تبعث على القلق، إذ إن إحصاءات حالات الانتحار في هذه المنطقة قد قفزت خلال الـ20 عاما الماضية بشكل كبير للغاية.

وأشارت إلى أنه من بين أهم الأسباب التي تدفع الشباب للانتحار في إيران هو اليأس من المستقبل وعدم القدرة على البلوغ لامتيازات اجتماعية تضمن الحاجات الأساسية للمعيشة، فضلا عن مواجهة الشباب للمشاكل بشكل دائم.

ويأتي ذلك في ظل تسجيل إيران لحالات انتحار مرتفعة لا سيما بين الشباب، إذ كشفت مسئولة برنامج «مكافحة الانتحار» بوزارة الصحة الإيرانية، مريم عباسي نجاد، في وقت سابق عن تسجيل 100 ألف حادثة انتحار بين الإيرانيين في عام 2018 فقط.

اقرأ أيضا| علاج عند الفراعنة.. 7 فوائد صحية للبصل المسلوق 

وتابعت، أن 75% من المنتحرين في إيران من فئة الشباب من 15 إلى 34 عاما وأن نحو 50 في المئة ممن يقدمون على الانتحار من هذه الفئة، متزوجون.