تحصين 280 طفلًا من فيروس «B» بقنا

الدكتور راجي تاوضروس
الدكتور راجي تاوضروس

أعلن الدكتور راجي تاوضروس وكيل وزارة الصحة بقنا، أن إدارة الفيروسات الكبدية التابعة لقطاع الطب الوقائي بقيادة الدكتور أسامة الدسوقي قد قدمت العديد من الخدمات الصحية خلال 2020 ومنها، تحصين 280 طفل حديث الولادة لأمهات مصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي B فور ولادة الطفل.

كما تم تحصين 20 شخصًا من الفريق الطبي بالمصل المضاد لفيروس B وذلك عقب الوخز من مريض مصاب بفيروس B، وتطعيم 450 شخص مخالط لمريض مصاب بالإلتهاب الكبدي B، وتطعيم 180 مريضًا من مرضى الغسيل الكلوي ضد فيروس B بالمستشفيات الحكومية، وعمل 4 ورش عمل لـ160 فردًا من العاملين بالقطاع الطبي وذلك لتدريبهم على إجراءات مكافحة العدوي والحقن الأمن وطرق التعامل الصحيحة مع مرضى الإلتهابات الفيروسية الكبدية.

اقرأ أيضا| إحالة المتهم بزراعة منطقة آثرية للجنايات

وذكر الدكتور أسامة الدسوقي، أنه قد تم خلال العام تطعيم 166 شخصًا من الفريق الطبي من أطباء وتمريض وفنيين معامل من الأشخاص الأكثر عرضة للدم ومشتقاته بالمستشفيات.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد برعي مسؤل إدارة الفيروسات بالمديرية أن الإدارة قد نجحت خلال 2020 من  الحصول على موافقة إدارة الفيروسات الكبدية بالوزارة وذلك لتطعيم مخالطي مرضي الالتهاب الكبدي الفيروسي B والذين هم أقل من 25 عامًا وقد تم بالفعل تحصين 196 شخصًا مخالطًا.

 كما تم الحصول عل موافقة الوزارة لتطعيم مرضى الغسيل الكلوي بالمراكز الخاصة وتم بالفعل تطعيم 142 مريضًا خلال العام.