التفاصيل الكاملة لقرارات وزير التعليم لاستئناف الدراسة وعقد الامتحانات

د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

- شوقي: 27 فبراير بداية امتحانات النقل بالمدارس .. و تأجيل اختبارات الإعدادية لنهاية التيرم الثاني

- 10 مارس بداية الدراسة بالتيرم الثاني .. والتقيم يتم عبر 3 امتحانات شهرية

- اختبارات تدريبية إلكترونيا لطلاب الثانوية العامة بنهاية أبريل القادم

- التنسيق مع الصحة لتطعيم العاملين بمنظومة التعليم بلقاح كورونا
 

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن وزارة التربية والتعليم استمرت في تقديم الدروس عبر القنوات التعليمية والمنصات التعليمية، لافتا إلى أن جميع اجهزة الدولة تجتهد لحماية أبناءنا الطلاب.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي له عقد مساء اليوم الأحد، أن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا أصدرت عدة قرارات منها استكمال الدراسة في الترم الثاني .

وتابع: "نحن نحاول حماية أبناءنا الطلاب وفي نفس الوقت نستكمل العام الدراسي.. هناك دول مثل أسكتلندا ألغت العام الدراسي بالكامل وسيعيد الطلاب السنة في هذه الدولة، لكن مصر نجحت في استمرار الدراسة سواء بالعام الماضي أو الحالي".

اقرأ أيضا| وزير التعليم: 8 ملايين طالب لن يتم امتحانهم

وقال وزير التربية والتعليم، إنه تم التنسيق مع وزيرة الصحة لإعطاء العاملين بالمنظومة التعليمية لقاح فيروس كورونا، منوها أن الوزرارة لم تقر نجاح اَي طالب دون تقييم.

واستطرد: "لا توجد امتحانات للصفوف من رياض أطفال حتى ثالثة ابتدائي".

وواصل حديثه قائلا: "لن يتم اختصار المناهج، ولجنة إدارة أزمة كورونا اجتمعت أمس لبحث لبحث سيناريوهات استكمال الدراسة، والدارسة توقفت في مارس ٢٠٢٠ بسبب ظروف كورونا.. الدولة صممت مجموعة من الحلول المبكرة لتقييم الطلاب في التعليم عن بعد، والوزارة صممت منصات إلكترونية للتعليم عن بعد".

وأكد وزيرالتعليم، أن الشهادة الإعدادية ليست لها امتحانات تيرم أول، وسيتم دمج امتحان التيرم الأول والثاني في امتحان واحد آخر العام .

وأضاف وزير التعليم: "بالنسبة للسنوات من الصف الرابع وحتى الثاني الإعدادي ستمتحن امتحانات ورقية مجمعة في نهاية كل شهر عن عما درسوه في مارس، وسيتم إلغاء امتحانات التيرم الثاني.. وبالنسبة لامتحانات طلاب الصف الأول والثاني الثانوي سيذهبون للمدارس وسيكون لهم امتحانات إلكترونية في نهاية مارس وأبريل ومايو كبديل للامتحانات".


وأكد الوزير، أن عقد امتحانات الثانوية العامة هذا العام إلكترونيا، مع منح الطلاب أكثر من فرصة لتحسين المجموع وسيعلن عن جدول المحاولات نهاية فبراير .

واشار وزير التعليم، إلى أنه سيتم بدء عقد امتحان الفصل الدراسي الأول من ٢٧ فبراير حتى ٩ مارس لصفوف النقل، على أن يتم عقد امتحانات الشهادة الإعدادية والثانوية في نهاية العام، وسيتم عقد امتحانات المواد غير مضافة للمجموعة و مواد الهوية للمدارس الدولية في نهاية العام، مع إعادة تشغيل مجموعة التقوية.

وأوضح أن الغياب الاختياري يقضي تقديم إقرار من ولي الامر بالغياب، ومن حق ولي الأمر اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق تقديم طلب رسمي للإدارة التعليمية.


وأضاف أنه سيتم عقد امتحانات ورقية مجمعة في آخر كل شهر من مارس إلى مايو للصفوف من ٤ الى ٨ كبديل عن امتحانات التيرم الثاني، وبالنسبة للصفين الأول والثاني الثانوي ستعقد الامتحانات إلكترونية من المنازل في آخر كل شهر في مارس وأبريل ومايو كبديل عن امتحانات التيرم الثاني .

وقال: "كما سيتم عقد امتحانات إلكترونية تدريبية للصف الثالث الثانوي في شهر أبريل القادم، عن شكل امتحانات نهاية العام الدراسي.. امتحانات الثانوية هذا العام الكترونية، كما تقرر أن يمتحن طلاب المنازل والراسبين والمؤجلين عن العام الماضي في الثانوية العامة الكترونيا بنظام التقييم الجديد".

وأوضح الوزير، أن امتحانات الشهادة الثانوية العامة لن تعقد قبل شهر يوليو القادم، مع عقد امتحانا تجريبي لطلاب من أجل تدريبهم في نهاية أبريل أما امتحانات المنازل والراسبين والمقسمين للمواد امتحان إلكتروني بنظام التعليم الجديد.

ونوه أنه سيتم إعلان تفاصيل كيفية أداء أبناءنا في الخارج للامتحانات هذا العام، بحل مبتكر وجديد وفى التعليم الفنى سنعلن تفاصيله نهاية الأسبوع القادم .

واختتم حديثه قائلا: "تقرر عودة الحضور الطلابي للمدارس من ١٠ مارس دون غياب اختياري لولي الأمر، وسيتم إعلان جداول الحضور الطلابي للمدارس عقب ١٠ مارس.. بالنسبة لطلاب شهادة الدبلومة الأمريكية فان الامتحان المصري est هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلوم الامريكية لتنسيق الجامعات المصرية منذ هذا التاريخ ولكن ليس بأثر راجعي ،على أن يتم إصدار الضوابط التنظيمية المتعلقة بالـ matching او super matching عبر نظام التقييم قبل نهاية الشهر".