فنزويلا تستقبل 100 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك V" 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلي رودريجيز، استقبال أول 100 الف جرعة من لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا، كدفعة أولى.

وقالت النائبة في مطار كاراكاس "أود أن أشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحكومته على الجهود المبذولة لجعل هذا اليوم حقيقة واقعة".
 
وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أكد الثلاثاء الماضي، أن "دفعة من 100 ألف جرعة ستصل إلى البلاد قريبا حيث تستعد لتلقيح العاملين الصحيين أولا".

وتوصلت روسيا إلى اتفاق مع فنزويلا في ديسمبر الماضي، لتزويدها بـ10 ملايين جرعة من أول لقاح مسجل في العالم ضد كورونا.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تدرس تسجيل اللقاحين الروسيين "سبوتنيك V" و"إبيفاك كورونا" ضمن قائمة تضم 14 لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضاً: مزارع ينتقم من أبناءه فيكتب ثروته لـ"كلب"

يذكر أن روسيا كانت سجلت رسميا أول لقاحاتها ضد كورونا "سبوتنيك V" في أغسطس من العام الماضي.

هذا اللقاح الذي قام بتطويره مركز "غأماليا" المختص التابع لوزارة الصحة الروسية، كان أكمل ثلاث مراحل اختبار من أصل خمس.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، والتي حذرت منظمة الصحة العالمية في أكثر من تصريح سابق على لسان مسؤوليها بأنها ستكون أكثر شراسة من الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.