الصين تنشر فيديو من المسبار (تيانوين -1) أثناء اقترابه من المريخ 

الفضاء الوطنية الصينية
الفضاء الوطنية الصينية

نشرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية لقطات فيديو من المسبار (تيانوين -1) أثناء اقترابه من المريخ  يوم 10 فبراير 2021، حيث قام بتشغيل محركاته لابطاء سرعته والدخول إلى مدار حول الكوكب. 

تلقت الصين سلسلة من الصور الملتقطة خلال هذا الاقتراب وصنعت مشهدين رائعين، يظهر أن في مقطع فيديو واحد، حيث يظهر دخول المريخ في مجال الكاميرا متبوعًا بمنظر مذهل لحافة الغلاف الجوي للمريخ . 

تظهر الفوهات أيضًا على سطح الكوكب، بينما يبدو أن الألواح الشمسية تتأرجح مع إطلاق المركبة الفضائية محركاته الرئيسية للتباطؤ، أما مقطع فيديو الثاني فهو من زاوية كاميرا مراقبة هوائي تتبع المسبار، مما وفر لقطات مذهلة.

يضم المسبار (تيانوين -1) عدد من الكاميرات الصغيرة المستخدمة لمراقبة العمليات مثل نشر المصفوفات الشمسية والأحداث الأخرى.

التقطت الكاميرات مجموعة صورة كل ثلاث ثوانٍ، واستمرت في التصوير لمدة نصف ساعة تقريبًا، حيث ببلغ معدل إطارات مقاطع الفيديو حوالي 10 صور في الثانية.

تم إطلاق المسبار (تيانوين -1) في 23 يوليو 2020 ، وهي أول مهمة صينية بين الكواكب وقد وصل إلى مدار حول المريخ بعد رحلة استغرقت 202 يومًا قطع خلالها 475 مليون كيلومتر عبر الفضاء السحيق. 

تتكون هذه البعثة من مسبار مداري و مسبار متجول يتوقع هبوطه في مايو أو يونيو، مما يمنح المسبار المداري وقتًا لتصوير موقع الهبوط المقصود وتخطيطه في منطقة تُعرف باسم يوتوبيا بلانيتيا.