صندوق النقد: 9 تريليونات دولار مكاسب عالمية حال الإسراع فى التطعيم

 كريستالينا جورجييفا
كريستالينا جورجييفا

 

قالت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إن العالم  ينقسم الآن إلى 4 فئات من الدول في التعامل مع اللقاحات.

وأوضحت، خلال لقائها عبر تطبيق "زووم " ببرنامج "كلمة أخيرة" على شاشة "ON" أن العالم ينقسم الآن إلى 4 فئات من الدول في التعامل مع اللقاحات، فهناك دول لديها أنواع متعدده من اللقاحات وقادرة علي عملية التطعيم السريع، وتلك ستؤدي بشكل جيد، بينما هناك مجموعة ثانية من الدول لديها نوع أو اثنان من اللقاحات ولا توزعها، فينخفض فيها معدل التطعيم، وفي المقابل هناك ثالثة وهي الدول المصنعة للقاحات ولديها إمكانات قوية لتوزيعها".

 وكشفت جورجييفا أن الدول الأقل دخلاً لا تتوافر بها اللقاحات، قائلةً : " فطر قلبي عدم وجود اللقاحات في أفريقيا مثل المغرب، فهي الدولة الأفريقية التي تتحرك بسرعة نحو توفير اللقاحات، وعلمت أن بعض  الدول الأفريقية لا يوجد فيها فرد واحد تم تطعيمه".

مشددة أن التطعيم ضد فيروس كورونا مسئولية العالم وعلينا جميعاً العمل من أجل التوسع في إنتاج اللقاحات، مؤكدة أن إنتاج لقاحات متعددة في عام واحد لم يحدث من قبل، وتابعت: "نحن نري تقدماً في  التطعيم في عدد من الدول".

وشددت على ضرورة هزيمة الفيروس في كل بقعة من بقاع العالم، مؤكدةً أنه دون ذلك لن يتحقق النصر قائلة: "إذا لم نهزم الفيروس في كل مكان فلن نحقق النصر في الحرب ضده".

 وكشفت أن العالم سيكسب 9 تريليونات دولار إذا أسرعنا في التطعيم حتي 2025، قائلةً:"60% من فوائد الأسراع في التطعيم ستذهب إلى الدول النامية و40% من فوائد الإسراع في التطعيم تذهب للدول المتقدمة".

 مشددة على أنه إذا نهض الأداء الاقتصادي في العالم أجمع، فالكل سيستفيد قائلة: "أفضل قيمة للنقود المساعدة  في توزيع اللقاحات".