خاص| الصحة: تطعيم 3 آلاف من الأطقم الطبية بلقاحات كورونا

وزيرة الصحة د. هالة زايد
وزيرة الصحة د. هالة زايد


أكد مصدر مطلع بوزارة الصحة عن تطعيم ما يقرب من 3 آلاف من الأطقم الطبية، وذلك منذ بدء التطعيم بلقاحات فيروس كورونا في 24 يناير الماضي، في مستشفيات العزل والتي يبلغ عددها 28 مستشفى بالإضافة إلى 82 مستشفى حميات وصدر تستقبل حالات اشتباه كورونا وبها أقسام للعزل.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن سيتم البدء في تطعيم الأطقم الطبية في الفترة القادمة في باقي المستشفيات التي تستقبل حالات اشتباه كورونا وعددها حوالي 320 مستشفى عام ومركزي، موضحا ان العدد الذي تلقى اللقاحات قليل وذلك لرفض البعض من الأطقم الطبية الحصول عليه بالإضافة إلى قلة الكميات التي وصلت مصر من اللقاحات للتنافس العالمي الشديد عليها حيث أنن 10 دول فقط تستحوذ على 90% من إنتاج اللقاحات.

وأشار إلى أن مصر وصلها إلى الآن 100 ألف جرعة من لقاحات كورونا مقسمة مابين 50 الف من لقاح سينوفارم الصيني و50 ألف من لقاح استرازينكا الإنجليزي.

وأعلن المصدر عن وصول 300 ألف جرعة من اللقاحات خلال الأسبوع الجاري مقسمة مابين 200 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني و100 ألف جرعة من لقاح استرازينكا الانجليزي وبعدها ترسل لهيئة الرقابة على المستحضرات الدوائية لاجراء 4 تحاليل عليها لتحديد مدى مامونيتها وتستغرق هذه العملية أسبوعين.

وأشار إلى أن قلة الكميات الواردة لمصر من لقاحات كورونا هو ما يؤجل اتاحة اللقاح للفئات الأولى بالرعاية من المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن وبعدها باقي الفئات المحددة، خاصة ان 10 دول تستحوذ على 90% من انتاج اللقاحات، وذلك سيزيد من انتشار الفيروس في الموجة الثالثة في مصر لقلة عدد من تلقوا اللقاحات.