6 توصيات لمزراعي التفاح والكمثري يجب إتباعها لمكافحة الآفات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، عدد من التوصيات الفنية، ضمن برنامجها الشهري  لمزارعي حدائق التفاح والكمثري.

يأتي ذلك بناءا على تعليمات السيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الأراضى  وتحت إشراف د. علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة، بالتواصل الدائم مع المزارعين لتقديم النصائح والإرشادات اللازمة من أجل رفع وعي المزارعين وزيادة إنتاجية وجودة المحاصيل.

 

1-  يجب المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء لتفادي تصمغ الأشجار.

2- يجب التخلص من الحشائش وجمع النواشف ومن أوراق متساقطة جافة ونواتج تقليم خارج المزرعة.

3-يجب عند التسميد في الري بالتنقيط أن يضاف في الرية الأولى 2 كجم سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 2 لتر حامض نيتريك مع 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، أما الرية الثالثة يضاف 2 كجم بوتاسيوم مع 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان.

4- يراعى في برنامج الري  تقسيم الري دفعتين في الأسبوع بمعدل 1 ساعة للرية على أن يكون الري بدون تسميد 30 دقيقة يليها 20 دقيقة ري بتسميد و بعدها 10 دقائق ري غسيل للشبكة من التسميد.

5- يجب عند البدء في برنامج المكافحة، أن يتم مكافحة المن والتربس والحشرات القشرية والبق الدقيقي برش المبيد الحشري المناسب و يتم مقاومتها ب لمباده 5% بمعدل 1.5سم3 / لتر ماء ومادة ناشرة أو مبيد موسبيلاديت بمعدل 25جم/100لتر ماء ومادة ناشرة، بالإضافة إلى مكافحة حفار ساق التفاح وخنافس القلف بإستخدام السيديال 3سم3 /لتر ومادة ناشرة 1/2سم3/ لتر ماء بعد إجراء التقليم.

 

6- يجب مكافحة الأكاروسات برش مبيد أباماكس 1سم3 / لتر ماء و1/2سم3 مادة ناشرة / لتر ماء، ويراعى رش البياض الدقيقي و الآشنات كوسيد 300جم/ 200لتر ماء وتوبسين 120جم / 200 لتر ماء ويفضل الرش قبل التزهير، بالإضافة إلى مكافحة القواقع بالطعوم السامة أو الجمع اليدوي أو المعاملة بالجير الحي.

 

اقرأ أيضا

رئيس مجلس إدارة «بيبسيكو مصر»: برنامجنا الرائد لزراعة البطاطس حقق نتائج مبهرة