النقل في أسبوع | استقبال دفعة جديدة من قطارات المترو «الأبرز» 

صورة توضيحية
صورة توضيحية

شهدت وزارة النقل خلال الأسبوع الجاري، عدداً من الأحداث المهمة، بينها جولة لوزير النقل الفريق كامل الوزير في مشروع القطار الكهربائي، وكذلك وصول دفعة جديدة من قطارات المترو الكورية، بجانب توزيع مترو الأنفاق هدايا للركاب.

اقرأ أيضا : غير محور «مسطرد» الجديد.. خريطة المحاور في شرق القاهرة وصعيد مصر 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز أحداث الأسبوع، كالتالي:

الطريق الدائري 
البداية من الطريق الدائري، حيث قام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل رفقة رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، بجولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي (LRT)«السلام - العاصمة الإدارية الجديدة - العاشر من رمضان» والذي يمتد بطول 90 كم. 

ويشتمل على 16محطة ومخطط افتتاح مرحليتيه الأولى (من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الادارية 1 ) والثانية ((من محطة العاصمة الادارية 1 حتى محطة العاصمة الادارية 2 ) في احتفالات أكتوبر 2021، حيث بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية والتشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية 78%. 

وتفقد الوزير قطاعات المشروع المختلفة، حيث تابع معدلات تنفيذ الأعمال الإنشائية والتشطيبات بالمحطات والأنفاق والكباري وأعمال الورشة وأعمال تركيبات السكة، كما اطلع الوزير على آخر المستجدات الخاصة بأعمال التصنيع للقطارات التي سيتم بالمشروع وعددهم 22 قطاراً، حيث من المخطط توريد أول قطارين في أغسطس 2021 لبدء أعمال التشغيل التجريبي. 

وفي ختام جولته للقطار الكهربائي، تفقد الوزير المرحلة الثالثة من المشروع والتي تشمل (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية التبادلية مع القطار السريع) والذي يجري تنفيذ اعمال الرفع المساحي و اعمال الجسات تمهيدا لبدء أعمال التصميمات. 

وشدد الوزير خلال جولته على ضرورة العمل على مدار الساعة وتكثيف جميع الأعمال والالتزام التام بالخطة الزمنية للمشروع، وأن تتم جميع الأعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية القطار الكهربائي الذي يعتبر شريان تنمية جديد فى المجتمعات العمرانية الجديدة ويحقق سرعـــة الانتقــــال والربط بين القاهرة والمدن الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة.

قطار المترو الجديد 
كما وصلت سادس قطار مترو أنفاق مكيف جديد إلى ميناء الإسكندرية ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطاراً مكيفاً جديداً وعقد صيانة القطارات لمدة ثماني سنوات. 

وكان قد تم التعاقد عليها للعمل بالخط الثالث للمترو بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية بإجمالي تكلفة بقيمة 317 مليون يورو، بالإضافة إلى 640 مليون جنيه مصري (من الخزانة العامة للدولة) وبما يعادل 6361 مليون جنيها وحيث يتضمن العقد تجميع 10 قطارات من إجمالي ال32 قطارًا في مصر من خلال الدعم الفني لشركة هيونداي وتدعيمها للتصنيع المحلي في مصر.

وأشار وزير النقل إلى أن هذه الصفقة تأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسة بتطوير منظومة النقل في مصر وفق احدث النظم التكنولوجية العالمية لتقديم خدمة مميزة للمواطن المصري، مضيفا أنه فور وصول القطار إلي الميناء تم إنزاله ووضعه على قضبان السكك الحديدية تمهيداً لنقله إلي ورشة المترو بالعباسية لعمل الإختبارات التجريبية تمهيدا لضمه لأسطول القطارات العاملة حالياً على الخط الثالث. 
وأوضح الوزير أن القطارات الجديدة لها مواصفات عديدة مميزة، حيث تتمتع بنظام تكييف هواء عالى السعة وتم تزويدها بممر آمن يسمح بإنتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة، كما تم تزويدها بكاميرات تليفزيونية مثبتة فى مقدمته للمراقبة المركزية للسكة. 

كما يوجد داخل العربات شاشات LCD لإستخدامها فى تزويد الركاب بالمعلومات كما يمكن استخدامها في الأنشطة التجارية وذلك ببث الإعلانات التجارية مدفوعة الأجر ، وأيضا ًيوجد أعلي الأبواب الجانبية شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم القطار. 

وتم تخصيص أماكن للكراسى المتحركة وتزويدها بوسائل تثبيت لمساعدة ذوى الآحتياجات الخاصة فى عملية التنقل، وأيضاً تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركوب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدى السمع.

هدايا المترو
وواصلت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق تقديم مفاجآتها لجمهور الركاب، حيث قامت الشركة بتقديم عدداً من الهدايا الرمزية لعدد من الركاب بشكل عشوائي عند شرائهم تذاكر ركوب المترو من خلال شبابيك صرف التذاكر. 

جاء ذلك بعدد من محطات الخط الثاني ( روض الفرج _ كلية الزراعة _ شبرا الخيمة)، حيث تمت عملية إختيار عدد من الفائزين أثناء شرائهم لتذكرة الركوب تحت إشراف قيادات المترو المنتشرين في المحطات لمتابعة جداول التشغيل ومتابعة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا بإستمرار بمحطات الخطوط الثلاثة. 

وتم اختيار عدداً من الجمهور اليوم للفوز بكارت محفظة التذاكر بقيمة خمسون جنيهاً كهدية مجانية من الشركة، حيث يمكن إستخدامه بديلاً عن التذكرة الورقية وبمدة صلاحية تصل إلى خمس سنوات، ويمكن شحنه من خلال مكاتب صرف التذاكر، و أثنى جميع الفائزين على هذه المبادرة الفريدة التى تقدم داخل محطات مترو الأنفاق وعبروا عن سعادتهم نحو الإتجاه التى اتخذتة الشركة بمفاجئة الركاب بتقديم هدايا لهم عند إستقلالهم مترو الأنفاق. 

ميناء العاشر من رمضان
وشهد كلا من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وبحضور ممثلي وزارة المالية، توقيع اتفاقية بين الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة والبنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنميةEBRD بشأن تخصيص منحة بمبلغ مليون يورو لتقديم الخدمات الاستشارية لطرح مشروع إنشاء الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص فى مناقصة عالمية على أن تتضمن ( التأهيل المسبق للتحالفات للدخول فى المناقصة ، إعداد كراسة الشروط، إعداد العقد). 

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأول اللواء عمرو إسماعيل رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة وعن الجانب الثاني هايك هامغارت العضو المنتدب لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. 

وصرح وزير النقل بأن هذا التوقيع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتنفيذ خطة شاملة لإنشاء شبكة من الموانئ الجافة و المراكز اللوجستية على مستوى الجمهورية والتي تتضمن إنشاء عدد (8) موانئ جافة فى (السادس من اكتوبر الجاري تنفيذه- العاشر من رمضان - دمياط الجديدة - برج العرب الجديدة - بني سويف الجديدة - سوهاج الجديدة - السادات - الطور) وعدد (5) مراكز لوجستية هي (المركز اللوجستي بالسادس من اكتوبر -المركز الوجيستي بالعاشر من رمضان -المركز اللوجيسني بالسلوم - المركز اللوجسيتى بارقين - المركز اللوجيستى بقسطل ) لخدمة حركة التجارة الداخلية والدولية. 

ولفت إلى أنه تم مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي في مواقع تم اختيارها وفقاً لأسس علمية. 

كما أشاد الوزير بالتعاون المثمر مع وزارتي التعاون الدولي والمالية في تمويل عدد من مشروعات النقل الضخمة مؤكدا على اهمية تكثيف الاجراءات الخاصة بهذا المشروع الهام ليتم البدء الفعلي في تنفيذ المشروع على ارض الواقع مشيرا الى خطة وزارة النقل في مجال تحقيق النقل الاخضر المستدام في كافة القطاعات ( السكة الحديد والمترو والطرق والكباري)، وتوظيف تكنولوجيا خدمات النقل وتطبيق نظم النقل الذكى لتحقيق تكامل إدارة شبكات النقل مما يعظم الإستفادة منها بهدف تخفيض إستهلاك الوقود والحفاظ على الصحة العامة وتقليل الإنبعاثات الضارة والتى تعتبر من أهم أهداف النقل الأخضر. 

وأوضح الوزير أن مساحة المشروع (الميناء الجاف والمركز اللوجيستي ) تبلغ 250 فدان وتم تقسيمها إلى منطقتين ( المنطقة الأولى: بمساحة 190 فدان مخصصة لإنشاء الميناء الجاف، والمنطقة الثانية: بمساحة 60 فدان مخصصة لإنشاء المركز اللوجيستي).

وأضاف أن المشروع سيخدم المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان وسيسهم في الحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى الموانئ البحرية عن طريق شبكة السكك الحديدية والنقل النهري وخاصة من موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط وكذلك تقليل التكدس في الموانئ البحرية وتعظيم الاستفادة من التوسعات الجاري تنفيذها بتلك الموانئ، وتحقيق مزايا تنافسية للاستثمار فى مصر من خلال تحسين معدلات الوقت المستغرق فى إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي والتصدير وتخفيض التكاليف المالية والبيئية لحركة الواردات والصادرات من خلال استخدام السكك الحديدية مما يسهم فى تخفيف التضخم وتحسين تنافسية الصادرات المصرية والمحافظة على البيئة. 

ومن جانبها، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن العلاقات الاستراتيجية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تعزز تضافر الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص، من خلال إتاحة التمويلات التنموية، ودعم مشروعات الشراكة، بما يحقق أجندة التنمية الوطنية 2030، وأهداف التنمية المستدامة. 

وأشارت إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أسهم في تنفيذ العديد من المشروعات التي كانت قصصًا ناجحة للشراكات بين الأطراف ذات الصلة ومن أبرز هذه الأمثلة تنفيذ أكبر مزرعة للطاقة الشمسية بأسوان مشيدة بتمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إعداد دراسات مشروع الميناء الجاف بمدنية العاشر من رمضان بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك في إطار خطة الحكومة لتطوير وتشغيل الموانئ البرية والجافة بمحافظات الجمهورية للنهوض بمنظومة النقل وتيسير وتنشيط حركة التجارة والصادرات وتعزيز الخدمات للمناطق الصناعية. 

وذكرت وزيرة التعاون الدولي أن محفظة التمويل التنموي الجارية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تبلغ قيمتها 4.4 مليار يورو موجهة لتمويل تنفيذ 105 مشروع، بواقع 58% من التمويلات للقطاع الخاص و42% للقطاع الحكومي، وهو ما يعكس توجه الدولة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية من خلال الشراكات الدولية، بما يعزز تحقيق التنمية المستدامة، موضحة أن وزارة النقل تستفيد بالنسبة الأكبر من التمويلات الجارية بواقع 721 مليون يورو. 

كما أوضحت «المشاط»، أن التمويلات التنموية التي اتفقت عليها وزارة التعاون الدولي، مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، للقطاع الخاص، بلغت قيمتها 3.2 مليار دولار تمثل 32% من إجمالي التمويلات التنموية التي تم إبرامها خلال العام الماضي بقيمة 9.8 مليار دولار، منوهة بأن العام الجاري سيشهد مزيد من التحفيز لمشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال التمويلات الخضراء التي تتيحها المؤسسات الدولية.

الطريق الدائري
أخيراً، أجرى وزير النقل أمس، رفقة رئيس وقيادات الهيئة العامة للطرق والكباري، جولة تفقدية اليوم لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ أعمال تطوير وصيانة وتوسعة الطريق بالتزامن مع تنفيذ أعمال نقل المرافق المتعارضة مع أعمال التطوير والتقدم في سير الإجراءات التي تقوم بها الهيئة المصرية للمساحة ومحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية للأراضي والعقارات الواقعة في نطاق نزع الملكية المطلوبة لأعمال التطوير. 

بدأت الجولة، بتفقد المسافة من نفق سعد الدين الشاذلي حتى طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى لمتابعة معدلات التنفيذ، حيث تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلى وجاري الانتهاء من ( إنشاء طريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه، وتوسعة جميع الكبارى في هذه المسافة). 

كما تابع "الوزير" أعمال نقل المرافق وأعمال صيانة ورفع كفاءة طبقات الرصف من تقاطع إسكندرية الزراعى إلى محور 26 يوليو بطول 15 كم. 

بعدها توجه وزير النقل لتفقد المسافة من المريوطية حتى الأوتوستراد بطول 12 كم، حيث تم متابعة التقدم في أعمال نقل المرافق وأعمال تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 7 حارات لكل اتجاه بدلا من 4 حارات وكذلك أعمال توسعة كوبرى المنيب العلوى على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات كل اتجاه بدلاً من 4 حارات. 

ويتم إنشاء كوبرى جديد بالكامل شمالاً وجنوباً إلى جانب الكوبرى الحالي، وكذلك التقدم في أعمال تطوير تقاطع الطريق مع الأوتوستراد، حيث تتم أعمال توسعة كوبري الأوتوستراد والمطالع والمنازل التى تربط الكوبرى بطريق الأوتوستراد. 

وأكد الوزير على الشركات المنفذة على استمرار اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في مواقع العمل و استمراً تنفيذ أعمال نظافة الطريق وإزالة المخلفات على مدار الساعة، والاهتمام بأعمال النيوجرسي واستمرار تنفيذ خطة إنارة الطريق ليكون الطريق مع الانتهاء من تطويره في شكل حضاري متميز، كما أكد وزير النقل على تكثيف الأعمال والعمل على مدار الساعة لسرعة الإنجاز في هذا المشروع الحيوي المهم الذي يعتبر أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، حيث يمر عليه مايقرب من 213 ألف سيارة يومياً. 

وأشار إلى أن أعمال التطوير والتوسعة والصيانة الشاملة التي يتم تنفيذها بالطريق ستسهم في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة، وتقليل زمن الرحلة لمستخدمى الطريق وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات.