دولة الحياة الذكية | «الجـلالــة».. أول مول ذكي في أفريقيا

  منتجع الجلالة على شاطئ خليج السويس
منتجع الجلالة على شاطئ خليج السويس

 يعد مشروع "الجلالة" الأضخم فى مصر بعد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من حيث الإنشاءات والمساحة، وجرى تنفيذه فى حضن الجبل على ساحل خليج السويس على مساحة أكثر من 5000 فدان، وينقسم إلى منطقتين، إحداهما مدينة الجلالة وتقام فوق الجبل على ارتفاع أكثر من ٧٠٠ متر فوق سطح البحر، والمنطقة الثانية أسفل الجبل وتقع على شاطئ خليج السويس، يربطهما طريق داخلى اشبه بالمعجزة تم شقه وسط الجبل فى شكل هندسى رائع ، وتم إنشاء 3 محطات معالجة لمياه الصرف الصحى وانشاء محطة كهرباء ذاتية للمشروع من خلال خط مستقل للمدينة والمنتجع السياحي.

 

وبالنسبة لمنتجع الجلالة  فيقع أسفل الجبل على شاطئ خليج السويس بمنطقة "رأس أبو الدرج" على مساحة 1000 فدان، ويطل مباشرة على البحر، يضم المنتجع فندقين أحدهما جبلى وآخر ساحلى، الجبلى يضم 300 غرفة و40 شاليها، بينما الساحلى يضم 300 غرفة و60 شاليها، إلى جانب غرف وأجنحة مختلفة المستويات ومول تجارى ذكى يعتبر أول مول تجارى ذكى فى مصر وأفريقيا على مساحة 10 أفدنة، يضم العشرات من المحلات التجارية مختلفة المساحات.

 

داخل المنتجع هناك 4 محطات رفع مياه عملاقة على جانبى الطريق لرفع مياه الشرب من محطة التحلية الموجودة أسفل الجبل وتطل على ساحل خليج السويس إلى أعلى الجبل لتغذى مدينة الجلالة بما تحتويه من منشآت عملاقة بمياه الشرب. 

 

أعمال الانشاءات والتشطيبات انتهت فى الفندق الساحلى بسفح الجبل، وبدأ يستقبل زواره، ووصلت نسبة اشغال الفندق حاليا إلى ٥٠ ٪ حسب الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ، وجرى تصميم الفندق وتنفيذه على أحدث الطرق الهندسية والتصميمات المعمارية ليكون تحفة فنية وعلامة مميزة للمشروع.

 

ويتكون الفندق الساحلى من دور أرضى وبدروم و٤ طوابق متكررة ويوجد به ٢٦٠ غرفة و٣٤ جناحا و٣ غرف لذوى الاحتياجات الخاصة، الدور الأرضى توجد به قاعة المؤتمرات تستوعب حتى ٤٠٠ فرد وتوجد ٤ قاعات فرعية مساحة القاعة الواحدة ١٠٠ متر مسطح، البهو الرئيسى للفندق تم تنفيذه على أعلى مستوى، كما يحتوى على مطاعم مختلفة بخلاف المطعم الرئيسى للفندق.

 

بالإضافة إلى حمام السباحة الرئيسى والمطعم الملحق به، يوجد بالدور الرابع بالفندق النادى الصحى، ويحتوى الفندق على جراج مكون من طابقين، كما يضم الفندق ٢٨ فيلا فندقية ملحقة بالفندق، و٤٨ شاليها ملحقا به على البحر مباشرة، و٩٦ شاليها نماذج مختلفة، وكل المنطقة عبارة عن لاند سكيب مساحات خضراء كثيرة وحمامات سباحة، كما توجد نافورة راقصة أمام الفندق وأماكن انتظار تسع ٤٠٠ سيارة.

 

وبجوار الفندق الساحلى يقع المركز الترفيهى ويضم ٦ مبان هى مبنى "أ" مبنى خدمات المارينا، كما يوجد فى المنتجع ممشى ساحلى مصمم خصيصا ليرى كل المواطنين البحر، وممشى للدرجات الهوائية ومارينا اليخوت.

 

 يعد تليفريك الجلالة أكبر تليفريك موجود فى الشرق الأوسط، ويضم محطتين إحداهما أعلى الجبل ومحطة أسفل الجبل، ويتكون أيضا من 23 عمودا.

 

يبلغ طول مسار التليفريك 4500 متر، وعلى ارتفاع 665 متراً فوق سطح البحر، تتسع كل كابينة لعدد 10 أشخاص، وتتكون عربات تليفريك الجلالة من 9 كبائن، كما توجد كبائن بأرضية زجاجية لهواة التصوير والسياحة، وكبائن مجهزة لاصطحاب الدراجات الهوائية، ومجهزة أيضا بخلية شمسية لتزويد العربة بالطاقة الكهربائية لتشغيل أجهزه الراديو وفتح وغلق الباب عند دخول المحطة، وهناك عربات لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال.

 

أما بالنسبة لمدينة الجلالة فوق الجبل فحجم الإنجازات ضخم على ارتفاع يزيد على ٧٠٠ متر فوق سطح البحر، هنا تستقر ثلاث "كمبوندات" ضخمة مرسومة بشكل معمارى فريد على هيئة فيلات تطل على البحر من ارتفاع شاهق جدا، وهى جاهزة بالكامل لطرحها على المستثمرين، كما يوجد الكورنيش جبلى تم رسمه وتنفيذه بشكل فريد يرى البحر  تم انشاؤه أعلى قمة الجبل وتقع على جانبيه مطاعم فخمة، تشاهد وانت جالس داخلها منطقة خليج السويس بالكامل، كما تشاهد أرض سيناء على الضفة الأخرى من الخليج.

 

كما يوجد داخل مدينة الجلالة فوق الجبل جامعة ضخمة افتتحها الرئيس فى منتصف سبتمبر الماضى عبر تقنية الفيديو كونفراس، وهى أحدى الجامعات الاهلية التى انشاتها الدولة لتطوير التعليم الجماعى، بما يتناسب مع سوق العمل.