رئيس مجلس إدارة «بيبسيكو مصر»: برنامجنا الرائد لزراعة البطاطس حقق نتائج مبهرة

«بيبسيكو» مصر تحتفل بأول موسم حصاد
«بيبسيكو» مصر تحتفل بأول موسم حصاد

تغيير حياة المزارعات للأفضل وتمكينهن اجتماعياً واقتصادياً يثبت ريادة برنامج بيبسيكو الزراعي

«عايشين بخيرها» نجح في زيادة الإنتاج بنسبة 40%

رفع معدل انتاج الفدان من 6 إلى 10 أطنان لأكثر من 90% من المزارعين المشاركين

 

أكد محمد شلباية رئيس مجلس إدارة بيبسيكو مصر إن برنامج "عايشين بخيرها" الذي أطلقته الشركة برعاية وزارة التضامن الاجتماعي وبالشراكة مع هيئة كير الدولية عام 8201 لتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين بالقطاع الزراعي في إطار تطبيق استراتيجية بيبسيكو العالمية "الفوز الهادف" ودمجها في رؤية مصر 2030 حقق نجاحاً باهراً واستطاع تغيير حياة العديد من المزارعات الريفيات للأفضل سواء على المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي بما يضمن مستوى معيشي لائق ومستدام لأسرهن.. جاء ذلك خلال حوار على هامش احتفال بيبسيكو مصر بالحصاد الأول لمحصول البطاطس في محافظة بني سويف لصالح البرنامج التنموي "عايشين بخيرها".

 

• ما هي رؤيتكم للقطاع الزراعي في مصر؟
يعد القطاع الزراعي أحد أهم القطاعات الحيوية للاقتصاد المصري وركيزة أساسية من ركائز التنمية الاقتصادية. وتساهم الزراعة بنسبة 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمصر، كما يستوعب هذا القطاع نحو28 ٪ من جميع الوظائف. ووفقاً لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، تعد الزراعة هي قطاع التوظيف الرئيسي للنساء في البلدان النامية والمناطق الريفية وأن 45% من القوى العاملة من السيدات في مصر تعمل في القطاع الزراعي و13% فقط من أصحاب الأراضي الزراعية من النساء.

 

• لماذا تم اختيار مصر كإحدى الدول التي تطبقون فيها مبادرتكم لزراعة البطاطس؟
على مر العصور تحول القطاع الزراعي في مصر إلى قطاع محوري يمثل عنصر أساسي للنهوض بالاقتصاد المصري، ومن المؤكد ان المزارع المصري هو العماد الأساسي للقطاع، لما يتميز به من موهبة في الزراعة اكتسبها عبر الاف السنين جيل بعد جيل لكن مع ظهور التقنيات الحديثة في الزراعة ظهرت الحاجة الى توجيه وتدريب هذا المزارع ليتمكن من التعامل معها، لذلك حرصنا على ان نلعب دوراً حقيقياً في دعم المزارعين من خلال تفعيل تعاون حيوي بين القطاع الخاص ومؤسسات التنمية المجتمعية.
وبالنسبة لزراعة البطاطس فان مصر تحتل المركز الأول في أفريقياً والرابع عشر عالمياً، حيث يبلغ حجم الإنتاج نحو 4.8 مليون طن سنوياً. من هذا المنطلق ومع البدء في تنفيذ برنامجنا العالمي للزراعة حرصنا على ان تكون مصر من أوائل الدول التي نطبق فيها البرنامج ليكون الثاني على مستوى بيبسيكو عالميا، وذلك للاستفادة من خبرتنا في الزراعة وباستخدام أحدث التقنيات العالمية. 
ونعمل من خلال برنامج شيبس الزراعي في مصر، على نقل خبراتنا للمزارعين وخلق قيم مشتركة من خلال توفير فرص عمالة وضمهم الى موردين شركة شيبسي للصناعات الغذائية وبالتالي ضمان دخل ثابت لهم. 

تجدر الإشارة إلى انه لدينا برنامج لإنتاج 6 أصناف من تقاوي البطاطس محلياً تكفي بنسبة 65% من احتياجات الشركة ونخطط للوصول إلى نسبة 80% عام 2025 وزراعة 100% من بطاطس منتجات شيبسي في مصر.


• يعد تمكين المرأة من الأهداف التنموية المهمة.. كيف تعاملت بيبسيكو مع ذلك في مصر؟
 تمثل المرأة نصف المجتمع. ونحن في بيبسيكو نولي أهمية بالغة لتمكينها اجتماعياً واقتصادياً بما يحقق الاتزان المجتمعي، وننفذ ذلك من خلال دمج استراتيجية بيبسيكو العالمية "الفوز الهادف" برؤية مصر 2030 لتحسين حياة الأفراد، وبالتالي المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة الهدف الخامس والمعنى بالمساواة بين الجنسين. فشركة بيبسيكو تولى اهتماماً خاصاً بالمرأة ودورها كعنصر أساسي وحيوي داخل سوق العمل. فعلى مستوى عالمنا الصغير داخل الشركة، تحتل المرأة حوالي 40% من الوظائف الإدارية في بيبسيكو مصر. ونأمل أن تلعب المرأة دوراً مهماً في مجالي التوزيع والبيع داخل الشركة.

وأكبر دليل على اهتمامنا الفعلي للمرأة هو برنامج "عايشين بخيرها" الذي تم اطلاقه لمدة 3.5 سنوات كمرحلة أولى، وتم اختيار الفنانة انجي المقدم سفيرة للبرنامج، وذلك لتشجيع المزارعات على المشاركة في البرنامج، الأمر الذي سيساهم في تطوير قدرات المرأة المزارعة وتوفير دخل ثابت لها ودعم قدراتها بشكل ينعكس على الاقتصاد الوطني وعلى المجتمع بشكل عام.

 

• هل حقق برنامج "عايشين بخيرها" النجاح المرجو منه، وما هي رؤيتكم المستقبلية له؟
بالطبع.. وهو ما نشاهده على أرض الواقع. فنحن اليوم نشهد أول موسم حصاد للبرنامج في محافظة بني سويف. ورصدنا نتائج البرنامج وتأثيره الحقيقي على حياة المزارعين والسيدات الريفيات حيث استطاع أكثر من 90% من المزارعين زيادة حجم إنتاجهم بعد مشاركتهم في البرنامج بنسبة 40% تتمثل في ما يعادل 10 طن للفدان مقابل النسبة الطبيعية البالغة 6 أطنان للفدان. كما وصل حجم إنتاج بطاطس التصنيع في إطار برنامج عايشين بخيرها قرابة الـ 1200 طناً تم توريد أكثر من 90% منها لشركة شيبسي للصناعات الغذائية هذا الموسم. كما يجري الان حصاد 134 فدان من 213فداناً وسيزداد هذا الرقم مع نهاية موسم الحصاد، ونستهدف تطبيق البرنامج في 4 محافظات في المرحلة الأولى هم محافظة بني سويف والبحيرة و المنيا و الجيزة. الأمر الذي يؤكد على رؤية بيبسيكو في توطيد وتطوير سلاسل الإمداد الخاصة بها.

 

• ما هي الاستراتيجية التي يعتمد عليها البرنامج؟ ما هي أهداف البرنامج على المستويين العالمي والمحلي؟
ترتكز استراتيجية برنامج عايشين بخيرها العالمية على تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين فى القطاع الزراعى، وتنمية الثقافة الغذائية لدى المزارعين، وتحقيق نظام غذائي أكثر استدامة، إلى جانب  التمكين الاقتصادي للمزارعات من خلال برنامج صناديق الادخار والاقراض القروية لمساعدتهم على إدارة أموالهم ومدخراتهم. ذلك بالإضافة إلى تدريب  المشاركين على أحدث الطرق والأساليب الزراعية لزيادة  انتاج أراضيهم بجودة عالمية  وضمهم إلى قائمة موردين شركة شيبسي للصناعات الغذائية مما يوفر لهم دخل ثابت، فضلاً عن تحسين الروابط بين منتجي وتجار البطاطس عن طريق.
وقد أطلقت بيبسيكو العالمية بالتعاون مع هيئة كير الدولية برنامج "She Feeds The World" عام 2018. وتمثلت الأهداف العالمية في تحسين الأمن الغذائي والتغذية لـ 50 مليون مزارعة وعائلاتهن في جميع أنحاء العالم وخصوصاً البلاد النامية، مع التركيز على المزارعات أصحاب الحيازات الصغيرة (5 أفدنة فأقل) التي تمتلكنها أو تستأجرنها.
وتم إطلاق البرنامج فى مصرتحت اسم "عايشين بخيرها" عام 2019 برعاية وزارة التضامن الاجتماعي وبالشراكة مع هيئة كير مصر لضمان الوصول إلى أكثر من 390 ألف مستفيد (مباشر وغير مباشر) باستثمارات تصل إلى 60 مليون جنية مصري، وبذلك اجتمعت أضلاع المثلث الذهبي القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدنى. 
 وتتمثل أهداف برنامج عايشين بخيرها المحلية في دعم وتمكين المرأة الريفية في قطاع الزراعة، ودعم المرأة وأسرتها للوصول إلى الموارد اللازمة والمساعدة التقنية لزيادة إنتاج الأراضي الزراعية، ونشر الوعي عن الغذاء الصحي واستغلال الموارد المحلية لتقديم وجبات متكاملة القيمة الغذائية، وزيادة التوعية عن أفضل الطرق لاستخدام الموارد المائية والحفاظ عليها.

 

• ما هي أهم الأنشطة التي تم تنفيذها ببرنامج عايشين بخيرها بشكل عام وفي محافظة بني سويف بشكل خاص؟
تضمن البرنامج عدة أنشطة ساهمت في تحويل التحديات إلى فرص في المجتمع الزراعي وخاصة لدى المرأة الريفية، وكذلك تحقيق المساواة بين الجنسين، مثل برامج تدريب للسيدات والرجال فى القطاع الزراعى مع التركيز على زراعة البطاطس التي تمثل أحد الموارد الرئيسية لشركة بيبسيكو مصر، وبرامج صناديق الادخار والإقراض القروية لضمان وصول المرأة إلى الموارد اللازمة لزيادة الإنتاج الزراعي، وبرامج توعوية عن التغذية السليمة من خلال التواصل المباشر مع السيدات في سن الإنجاب.
أما في محافظة بني سويف فقد تم تقديم الدعم الفني والمدخلات الزراعية في المجتمع، وزيادة الإنتاجية لدى مزارعي البطاطس، وتحسين الخدمات وزيادة دخل المزارعين، وتحسين الروابط بين منتجي وتجار البطاطس عن طريق شركة بيبسيكو مصر وتقديم الدعم الزراعي للمجتمعات الزراعية. وهذا النجاح الذي حققه البرنامج في بني سويف سيكون نواة لاستمرارة سنوات طويلة ووصوله العديد من المحافظات للارتقاء بالقطاع الزراعي المصري. 

 

• ما هي أهم النتائج الخاصة بالبرنامج حتى يناير 2021؟
استطعنا تحقيق العديد من النتائج الإيجابية علي مستوي الإربع محافظات خاصة في مجموعات الادخار والإقراض القروية، لتلتحق بها 4,100 سيدة. ونستهدف وصول عددهن إلى 10 آلاف، كما تقدمت 81 سيدة بطلب للحصول على قروض وبدأن مشاريعهن الصغيرة الخاصة بهن، وبلغ إجمالي قيمة القروض خلال شهر ديسمبر 118,000 جنيه بمتوسط 690 جنيهاً للسيدة الواحدة، كما بلغ إجمالي المدخرات في الصناديق 665,000 جنيه.
وعلى مستوى زراعة البطاطس تلقى 315 مزارعاً دعماً فنياً في محافظتي البحيرة وبني سويف، وتم تدريب 18 من المرشدين الزراعيين (تدريب المدربين)، وإنشاء 3 مزارع افتراضية لاستخدامها في التدريب بطريقة عملية.
كما نجحنا في تدريب 25 من المرشدين في مجال المياه والزراعة، وتشكيل عدد من جمعيات المياه التي تشمل 320 مزارعاً بينهم 70 سيدة، ونستهدف وصول عددها إلى 15 جمعية بحلول نهاية مارس.

جدير بالذكر انه قد تلقى 44 من قادة المجتمعات الريفية تدريباً على 10 جلسات تغذية في محافظة المنيا.

 

•  وما هي أهم نتائج البرنامج في بني سويف حتى الآن؟ 
قام البرنامج بتحقيق قصص نجاح ملهمة لسيدات في المجال الزراعي، ومن أبرزهن زينب هنداوي التي بلغ إنتاجها 11.8 طن بنسبة زيادة 46%، وحنان جمعة التي بلغ إنتاجها 7 أطنان بنسبة زيادة 38%. وغيرها من المشاركين الذين استفادوا بامتيازات البرنامج على المستوى الزراعي وأيضاً على المستوى المادي والمعيشي.

 

• ما هي خططكم للعمل في عام 2021؟
نعمل حالياً على إنشاء خطوط إنتاج لمنتجات جديدة تماماً ستطرح بالسوق المصري قريباً سواء على مستوى المنتجات الغذائية أو المشروبات، وبالنسبة لبرنامج "عايشين بخيرها" نخطط لاستخدام نظام الري بالتنقيط في 9 فدادين بالمنيا، كما سيتم حصاد البطاطس بالبحيرة نهاية أبريل من قبل 100 مزارع، وسيجري توزيع البذور والشتلات على المشاركات في مجموعات الادخار والإقراض القروية بواقع ألف سيدة، وتوفير الأسمدة والمدخلات الزراعية لمزارعي البطاطس في الموسم البطاطس القادم، كما سنقوم بتطوير وحدات الرعاية الصحية الأولية في بني سويف من خلال تلبية احتياجاتها الطبية.
 


 

اقرأ أيضا| محافظ بني سويف يشكل وحدة لمتابعة مبادرة حياة كريمة