عاجل

«على قدم وساق».. المعاهد الأزهرية تستعد لامتحانات الفصل الدراسي الأول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعمل قطاع المعاهد الأزهرية، على خطة استعداده لامتحانات الفصل الدراسي الأول، المزمع عقدها خلال الشهر الجاري.

  • تصور مقترح لمواعيد الامتحانات

وأرسل مكتب رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، الشيخ صالح عباس، تصور مقترح لمواعيد امتحانات النقل والشهادتين الابتدائية والإعدادية بالأزهر، إلى المناطق الأزهرية على أن تقوم كل منطقة بموافاة القطاع بإمكانية تطبيق ذلك التصور، مع الأخذ في الاعتبار تحديد عدد الطلاب بكل بمرحلة واتباع الإجراءات الاحترازية.

 

 وتضمن المقترح ما يأتي:

 

أولا: امتحانات النقل الابتدائي يبدأ من يوم 20 – 2 – 2021 حتى 23 – 2 – 2021.

 

ثانيا: امتحانات النقل الإعدادي بالأزهر الفصل الدراسي الأول 2021 يبدأ من يوم 24 – 2 – 2021 حتى 2 – 3 – 2021

 

ثالثا: امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية  بالأزهر الفصل الدراسي الأول 2021، يبدأ من يوم 20 – 2 – 2021 حتى 27 – 2 – 2021

 

رابعا: امتحانات النقل الثانوي العلمي والأدبي بالأزهر الفصل الدراسي الأول 2021، يبدأ من يوم 28 – 2 – 2021 حتى 9 – 3 – 2021.

 

  • أدوات تعقيم وتطهير

وقال الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وجَّه بتوفير كافة أدوات التعقيم والتطهير اللازمة لطلاب الأزهر، وتوفير الأمن والمناخ المناسب لإقامة الامتحانات على النحو الأمثل والصحي، وجعل حماية الطلاب وراحتهم فوق كل اعتبار.

 

  • نفس الإجراءات السابقة

وأضاف أن الامتحانات ستجرى بنفس الإجراءات الاحترازية التي طبقت في امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية من العام الماضي، حيث تم توفير كل أدوات التعقيم من قناع الوجه والمطهرات وأجهزة قياس درجات الحرارة، وقفازات للموجهين والعاملين والمصححين ورجال الأمن.

  • كمامة لكل طالب

 وستسلم أقنعة الوجه «الكمامات» لكل الطلاب والملاحظين ورؤساء اللجان وكل من يدخل حرم لجنة الامتحانات، وسيتم تسليم كل طالب عبوة من الجل والكُحل للتطهير الدائم.

  • تعقيم قبل وبعد الامتحانات

وأكد أنه سيتم توفير كل المطهرات على أبواب اللجان، والتعقيم الدائم قبل وبعد الامتحانات، وهناك أيضا أجهزة للرش في كل لجنة، كما حرص الأزهر على توفير المساحة الآمنة بين الطلاب ومراعاة التباعد بحيث لن يزيد عدد الطلاب عن 14 طالبًا في كل لجنة فرعية، مع توفير التهوية والأمان الكامل والمناخ المناسب والآمن لجميع الطلاب وكل القائمين على الامتحانات، وهذا متوفر في جميع اللجان على مستوى الجمهورية.

 

  • تعقيم مظاريف الأسئلة

وتابع الشيخ صالح عباس، أن مظاريف الأسئلة سيتم تعقيمها منذ خروجها من المطبعة حتى وصولها مراكز حفظ الأسئلة ومن هذه المراكز إلى مقار لجان الامتحانات، وأغلفة الأسئلة كذلك يتم تعقيمها، ونحن ملتزمون تمامًا بكل تعليمات فضيلة الإمام الأكبر الذي لم يدخر جهدًا ولا نصيحة إلا وأسداها لنا لخدمة أبنائنا الطلاب وكل القائمين على الامتحانات، فاطمئنوا فنحن جميعًا معكم.

  • تنسيق مع كافة المديريات

وأشار وكيل الأزهر إلى وجود تنسيق كامل لرؤساء المناطق الأزهرية مع  المحافظين ومديريات الصحة في كل محافظة ورجال الأمن، لتوفير الأمان الكامل لطلابنا، وهناك طبيب لكل لجنة، وكل ما هو مطلوب لتوفير مناخ مناسب لأداء الامتحانات سيكون موجودًا في اللجان.

اقرأ أيضًا: مصادر الأزهر التعليمية لشرح المناهج ومراجعتها