تعرف على ىأبرز جرائم الأمهات في حق الأطفال

خدعوك فقالوا: «الضنا غالي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت مصر في الفترة وقائع مأساوية ارتكبها الأمهات ضد أبنائهن، حيث شاهدنا في الأيام الماضية بعض الأمهات 
يقومون ببيع أطفالهن على السوشيال ميديا ومنهن من تقوم بقتل نجلها بسبب حملها سفاحا.

اقرأ أيضاً | أول قرار من النيابة في قضية عرض طفلة للبيع علي فيسبوك

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز تلك الجرائم في السطور التالية:


"جرعة مخدرات":
تجردت ربة منزل من كل مشاعر الأمومة والإنسانية وقامت بإعطاء رضيعها جرعة مخدر ليخلو لها الجو لممارسة الجنس مع عشيقها داخل شقتها بمنطقة المعصرة.


البداية عندما تلقى قسم المعصرة بلاغا بوفاة طفل رضيع داخل مستشفى، على الفور تم توجيه رجال المباحث إلى مكان الواقعة لكشف ملابسات الحادث.

 وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين قيام الأم بإعطاء طفلها الرضيع جرعة مخدرات زائدة للاستمتاع مع عشيقها لممارسة الجنس داخل شقتها، وبإعداد الأكمنة تم ضبطها وعشيقها وتقديمها للنيابة العامة لمحاكمتها فيما منسوب إليها.


" رضيع المرج":
قامت ربة منزل بترك رضيعها أما عيادة طبيب بمنطقة المرج، وفرت هربا إلا أن رجال مباحث القاهرة تمت تحديد هويتها والقت القبض عليها، وبمناقشتها تبين أن الطفل حملته سفاحا ولعدم اعتراف والدة بنسبة إليه قامت بتركة في الشارع، البداية عندما ورد بلاغ لقسم شرطة المرج من طبيب يفيد بعثور أهالي المنطقة على طفل رضيع أمام العيادة الخاصة به بدائرة القسم، ولم يتعرف عليه أحد من الأهالي أو المتواجدين بالعيادة.
وبإجراء التحريات تم كشف الواقعة وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهمين.


طردها زوجها من المنزل.. فعرضت طفلتها للبيع!
تسبب إعلان عن بيع «رضيعة» تم نشره على «فيس بوك»، في حدوث حالة من الغضب، بين رواد التواصل الاجتماعي، والذين طالبو الأجهزة الأمنية بالقبض عليها .
عقب تقنين الإجراءات، تم تحديد وضبط صاحبة الصفحة المشار إليها، ومعها الطفلة الرضيعة، حال تواجدها بدائرة قسم شرطة قصر النيل بالقاهرة، وتبين أنها لها معلومات جنائية، مقيمة بدائرة قسم شرطة السيدة زينب بالقاهرة.
وبمواجهتها، أقرت بأنه نظرًا لوجود خلافات بينها وبين زوجها، وتركها لمنزل الزوجية، وعدم وجود أى مصدر دخل، فقامت بعرض طفلتها للبيع على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» مقابل مبلغ مالي، كما أضافت بقيامها بإنشاء تلك الصفحة لذات الغرض، وبحوزتها هاتف محمول خاص بها ومحمل عليه الرسائل والمحادثات الخاصة بعملية البيع.


"رضيعة السلام" 
في واقعة أليمة أقدمت أم على ترك طفل لم يتعدى عمره العامين أمام مستشفى السلام، إلا أن رجال مباحث القاهرة تحت إشراف اللواء نبيل سليم مدير مباحث العاصمة قاموا بضبطها.
بداية الواقعة عندما تلقي المقدم قدري الغرباوي رئيس مباحث السلام بلاغاً بالعثور علي طفل رضيع أمام  مستشفى السلام. 
وعلى الفور انتقل رجال مباحث القسم وتم تفريغ الكاميرات وتم ضبط المتهمة، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.


"تقتل رضيعا"
تمكنت أجهزة الأمن بمدينة السلام بالقاهرة من كشف ملابسات وفاة طفل رضيع حديث الولادة لسيدة من المنوفية، تقيم بدائرة القسم ، بعد وصول إخطار من المستشفى يفيد بوصول الرضيع إلى المستشفى متوفيا بصحبة والدته وزوج والدتها.


وتبين لأجهزة الأمن التي تولت سماع أقوال والدة الطفل أن الرضيع المتوفي من علاقة غير شرعية ( حمل سفاح ) وتوفى إثر وضع المتهمة يدها علي فمه حتي لفظ أنفاسه وذلك لعدم اعتراف والده به ورفضه الزواج منها.


كما تبين أن العلاقة غير الشرعية بين والدة الرضيع المتوفى ووالد الطفل، تمت بمركز تلا بمحافظة المنوفية وأن المتهمة حضرت للإقامة صحبة زوج والدتها بدائرة قسم مدينة السلام، لعدم افتضاح أمرها ببلدتها بالمنوفية.


واعترفت والدة الرضيع المتوفى بتفاصيل الواقعة وكيفية ارتكابها، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة معها وعرضها على النيابة المختصة.


"تقتل صغيرها لإجبار عشيقها على العودة لها"
تجردت ربة منزل من مشاعر الأمومة، وحلل لها الشيطان عمل علاقة غير مشروعة مع ميكانيكي بمنطقة دار السلام، وحين تخلى عنها ذهبت هي ورضيعها، لإجباره على العودة لها، ما أسفر عن مشادة بينهما انتهت بوقوع الطفل الرضيع أرضا ولقي مصرعه في الحال.


وبعد ضبط المتهم ومواجهته بأقوال المبلغة أنكرها، وقرر بوجود علاقة بينهما منذ حوالي 9 أشهر، وأنه رغب في إنهائها وعلى إثر ذلك حضرت أمام مسكنه، وبصحبتها نجلها المتوفى لإقناعه في الاستمرار بتلك العلاقة إلا أنه رفض ذلك فحدثت مشادة كلامية بينهما، وقامت بإلقاء الطفل أرضا .

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين عدم صحة ما جاء بأقوال المبلغة، وصحة أقوال المشكو في حقه، وتأيد ذلك بشهادة كلاً من: «رابحة .ع .أ» 46 سنة، ربة منزل، و«أحمد .إ .ع»، 60 سنة، وصاحب محل سوبر ماركت بذات محل الواقعة.


وبمواجهة المتهمة بما أسفرت عنه التحريات وأقوال شاهدي الواقعة اعترفت بارتكاب الواقعة علي النحو المشار إليه .

" تبيع طفلتها على النت بالمطرية"
في واقعة بشعة قامت ربة منزل بمنطقة المطرية بعرض نجلتها للبيع علي مواقع التواصل الاجتماعي.

كانت معلومات إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بوزارة الداخلية قد أكدت قيام إحدى الفتيات بالإعلان عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن رغبتها في التصرف والتنازل عن طفلة حديثة الميلاد بمقابل مادي والتواصل مع عملائها من راغبي تبنى الأطفال عبر برامج وتطبيقات المحادثات النصية، ومن من بينها "الماسنجر" بالمخالفة للقانون.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات، أمكن تحديد صاحبة الحساب المذكور وزوجها وتبين أنهما (سيدة – مقيمة بدائرة مركز شرطة نجع حمادي بقنا، زوجها – مقيم بدائرة قسم شرطة المطرية بالقاهرة).

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة والإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، أمكن ضبطهما ونجلتهما "الطفلة"، حال قيامهما بعرضها للبيع مقابل مبلغ مادي بدائرة قسم شرطة الوايلي بالقاهرة، كما تم ضبط مع المتهمة (هاتف محمول يحتوي على العديد من الرسائل والمحادثات النصية والصوتية على موقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك – واتساب" الدالة على ارتكابها جريمة الترويج لبيع نجلتها).

وبمواجهتهما، أقرا بأن الطفلة التي قاما بعرضها للبيع نجلتهما وبحوزتهما (شهادة ميلاد لها مثبت بها بياناتهما كوالدي الطفلة) وأنهما قاما بذلك نظرًا لمرورهما بضائقة مالية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.