«تعالج الأمراض النفسية والعصبية».. فوائد عشبة الكافا

عشبة الكافا
عشبة الكافا

تعد عشبة "الكافا" من الأعشاب الصحراوية، وتوجد في الأسواق على شكل مكملات غذائية، أو أغشاب تم غليها في الماء، ورغم فوائدها العلاجية واسعة المجال وخاصة في مجال الأمراض العصبية والنفسية، غلا انه لا ينصح بتناولها غلا تحت إشراف طبي، لأنها تأثيرها يماثل تأثير الكحوليات في حالة الإفراط فيه.

ونستعرض في السطور التالية، فوائد وأضرار عشبة "الكافا" على الصحة العامة، وفقًا لموقع "هيلث لين"، كالآتي :

 

1- التغلب على القلق

أثبتت 70% من الدراسات، أن الكافا بديل طبيعي لعلاج الأرق، وذلك لاحتوائها على الكافالاكتونات، وهي مادة عادةً ما يتم استخدامها في صناعة الأدوية المضادة لاضطرابات القلق والتوتر.

 

2- علاج الأرق

تناول الكافا يوميًا لمدة 4 أسابيع، من شأنه أن يعالج الأرق، ويقلل من فرص التعرض لاضطرابات النوم.

 

3- الضغط العصبي

كشفت بعض الدراسات أن تناول مكملات الكافا تساهم في التخلص من أعراض الضغط العصبي، المتمثل في الإجهاد والقلق والتوتر، وذلك لاحتوائها على مادة الكافالاكتونات، التس تساهم أيضًا في الحفاظ على الخلايا العصبية وتحميها من التلف.

 

4- علاج أعراض الانسحاب

له فعالية كبيرة في التعافي من أعراض الانحساب من الإدمان، مثل الاكتئاب والأرق والقلق وآلام العضلات، وذلك لاحتوائها على مادة الكافالاكتونات، التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

 

5- التخفيف من أعراض سن اليأس

تعاني السيدات عند بلوغ سن اليأس من بعض الاضطرابات الجسدية والنفسية، لذا ينصح الأطباء بتناول مستخلص الكافا يوميًا ولمدة 3 أشهر، لتخفيف من حدة الهبات الساخنة، وعلاج القلق والاكتئاب.

 

وعلى الرغم من الفوائد التي تقدمها عشبة الكافا للصحة العامة، ولكن يفضل ألا نتناولها أكثر من 6 أشهر وتحت إشراف الطبي، لتجنب الإصابة بأضرارها، ومنها:

 

1- تؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

 

2- غير آمنة على الحامل وعلى الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

3-يحذر تناول عشبة الكافا لمرضى "الشلل الرعاش".

 

5- الجرعات العالية من الكافا قد تؤثر إلى تفاقم الحالة النفسية لمرضى الاكتئاب.

 

6-محظورة على سائقي السيارات، لأن تأثيرها يشبه تأثير الكحوليات، ولهذا السبب أطلق عليها بعض الأشخاص اسم "الفلفل المسْكرة".