تعرف علي الإله «أبوللون».. من أكثر الآلهة احتراماً وتمجيداً فى نفوس الإغريق

أبوللون
أبوللون

يعد الإله «أبوللون» ابن الإله "زيوس Zeus" من "ليتو leto" الابنة الكبرى للتيتان "كويس Coues" و"فوبيي Phoibe" آلهة القمر، حسبما قالت آية عبدالحافظ باحثة فى الآثار اليونانية والرومانية.

وتابعت: بعض الروايات أشارت إلى أن ليتو حملت فى طفليها "أرتيميس وأبوللون" من "زيوس Zeus" فى ديديما بالقرب من ميلتوس، ويعتبر بنداروس هو أول من أشار إلى التوأم أرتميس وأبوللون، لكن لم تأت أى إشارة عن ذلك فى الكتابات القديمة.

يعد الإله «أبوللون» من أكثر آلهة « الأولمبوس» تجسيداً للروح الهيلينية الصادقة، ويعترف الإغريق، وخاصة أهل دلفى بأنه أجنبى الأصل ووفد إليهم من خارج اليونان، وعلى الرغم من أصوله غير الإغريقية إلا إنه كان من أكثر الآلهة احتراماً وتمجيداً فى نفوس الإغريق، لأنهم وجدوا فيه ملاذاً وحماية لهم فى ظل عالم مليء بالتغيرات والتناقضات.

ونظراً لشهرة أبوللون الكبيرة، وانتشاره الواسع داخل بلاد اليونان وخارجها، فقد تعددت له مراكز النبوءة، ويرجع هذا لشهرته الكبيرة فى القدرة على كشف الغيب، وقد أخذ هذه الصفة من والده "زيوس" ولكنه تفوق عليه فيها، وانقسمت مراكز النبوءة الخاصة به إلى:

- مراكز خارج بلاد اليونان :

مركز كلاروس، ويعد هذا المركز واحدًا من مراكز النبوءة التى خُصصت للإله أبوللون فى آسيا الصغرى، وعلى الرغم من قدم هذا المركز، إلا أنه لم يلق شهرة واسعة إلا فى عصر الإمبراطورية الرومانية.

مركز أرجوس Argos:

كان "أرجوس" من الأماكن الخاصة بالإله أبوللون، وكان يوجد بها مراكز للنبوءات، ولكن لم يكن هذا المركز على درجة كبيرة من الأهمية.

ديديما Didyma، تعد "ديديما" من أقدم مراكز النبوءة الخاصة بالإله"أبوللون" فى آسيا الصغرى، كما أنها الأكثر شهرة بين مراكز النبوءة الخاصه به بعد مركز دلفى.

- مركز الوحى "النبوءة" فى دلفى:

يعد وحى دلفى أشهر مراكز النبوءة فى العالم القديم بأسره، وهو من أهم مراكز النبوءة الناطقة باسم الإله "أبوللون" وأشهرها، ويرجع هذا إلى موقع دلفى المتميز.

اقرأ أيضا| إصابة شخصين في مشاجرة بسبب خلافات مالية حول إيجار منزل بالدقهلية