مستشار المفوضية الأوروبية: لا يمكن تلقيح كل الأفارقة في ظل محدودية إنتاج لقاحات كورونا

البروفيسور بيتر بيوت
البروفيسور بيتر بيوت

قال مدير كلية لندن للتصحح وطب المناطق المدارية، وأستاذ الصحة العالمية والمستشار الخاص لرئيس المفوضية الأوروبية بشأن كوفيد-19، البروفيسور بيتر بيوت، إن هناك كثير من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ظهرت في الأسواق ومنهم لقاحات مودرنا وفايزر، وأثبتت فعاليتها. 

جاء ذلك في كلمة البروفيسور بيتر بيوت، خلال الإحاطة الصحفية التي عقدته منظمة الصحة العالمية، الخميس 11 فبراير، عبر الإنترنت بشأن فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في أفريقيا.

وأكد البروفيسور بيتر بيوت، أنه مع محدودية الإنتاج لا يمكن تلقيح كل الأفارقة. 

وكشف عن مميزات لقاح أسترازينيكا، وفي مقدمتها أنه يحفظ في الثلاجات العادية  كما أن لقاح جونسون يستخدم كجرعة واحدة واللقاح الوحيد الذي خضع لتجارب في جنوب أفريقيا وأثبت فعالية تصل إلى ٨٥% ويمكن استخدامه للحالات حرجة من فيروس كورونا، كما أنه لقاح جديد يسهل استخدامه ويمكن الحفاظ عليه في درجة حرارة الثلاجة العادية معربا عن أمله في زيادة الإنتاج من اللقاحات.

وتتحدث خلال المؤتمر المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا ماتشيديسو مويتي، ووزيرة الصحة والسكان المصرية د.هالة زايد، ومدير كلية لندن للتصحح وطب المناطق المدارية، وأستاذ الصحة العالمية والمستشار الخاص لرئيس المفوضية الأوروبية بشأن كوفيد-19البروفيسور بيتر بيوت.
 

اقرأ أيضا| وزيرة الصحة: تعاقدنا على تصنيع لقاح لكورونا.. وسنُصدر لأفريقيا