رئيسا الصين وأمريكا يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين

رئيسا الصين وأمريكا يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتفق الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي جو بايدن، على أهمية تعزيز التعاون في مجموعة واسعة من المجالات، وتعميق التفاهم بين البلدين، وتجنب سوء الفهم أو التقدير.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيسين الصيني والأمريكي، اليوم الخميس، حيث قدم بايدن التهنئة للشعب الصيني بمناسبة السنة القمرية الصينية الجديدة، "عيد الربيع"، فيما هنأ بينج مرة أخرى بايدن على تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينج، خلال الاتصال الهاتفي، إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة إعادة تأسيس آليات الحوار المختلفة بينهما من أجل فهم نوايا كل طرف في السياسات العامة بشكل صحيح وتجنب سوء الفهم وسوء التقدير.

وأضاف بينج، أنه يمكن لوزارتي الشؤون الخارجية الصينية والأمريكية تعميق التواصل حول مجموعة واسعة من المسائل في العلاقات الثنائية وحول الشؤون الإقليمية والدولية الرئيسية، كما يمكن إجراء مزيد من الاتصال بين الوكالات الاقتصادية والمالية ووكالات إنفاذ القانون وكذلك بين جيشي البلدين.

وتابع بينج، أن أحد أهم الأحداث في العلاقات الدولية خلال نصف القرن الماضي هو إقامة العلاقات الصينية الأمريكية وتطورها، وعلى الرغم من حدوث العديد من التقلبات والمنعطفات والصعوبات خلال هذه الفترة، فقد استمر التقدم بشكل عام وتحققت نتائج مثمرة، ما أفاد الشعبين وعزز السلام والاستقرار والازدهار في العالم".

وواصل "إن التعاون بين الصين والولايات المتحدة سوف يعود بالفائدة على الجانبين، وسوف يضر الصراع بكليهما، وإن التعاون هو الخيار الصحيح الوحيد لكلا الطرفين، ويمكن للتعاون بينهما أن يحقق العديد من الأحداث الكبرى التي تفيد البلدين والعالم، بينما تعد المواجهة أمر كارثي للبلدين والعالم".

وأشار بينج إلى أن "العلاقات الصينية الأمريكية تمر حاليا بمنعطف مهم، ويعد تعزيز التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الصينية الأمريكية تطلعا مشتركا للشعبين والمجتمع الدولي.

إقرأ أيضًا| بوتين ونظيره الصيني يعربان عن استعدادهما للتعاون في إنتاج لقاحات كورونا