تنفيذاً لتوجيهات السيسي.. استمرار تطوير بحيرة البردويل

 تطوير بحيرة البردويل
تطوير بحيرة البردويل

أعاد التكليف الرئاسي بتطوير بحيرة البردويل ، ليتماشي مع الإطار الإستراتيجي العام لتنمية سيناء، الأمل إلى البحيرة من أجل تنمية مواردها وتحسين بيئتها البحرية، وتوفير فرص عمل لمواطني سيناء الغالية، كما يمثل بداية جادة للحفاظ على البحيرة بتميزها وقدرتها على المنافسة العالمية.


اقرأ أيضا|يغوص 20 مترا ويلتهم نصف كيلو.. من يكافح «سفاح الأسماك» ببحيرة البردويل؟ 

 

وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه، محافظ شمال محافظ  شمال سيناء، إلى أنه تم وضع خطة تطوير لبحيرة البردويل عن طريق وزارة الزراعة، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولي من تطوير وتنمية بحيرة البردويل، وقامت شركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى، التابعة لهيئة قناة السويس بأعمال تطهير البواغيز بالبحيرة لدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك وعمل قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من البحيرة.

 

وأشار المحافظ، إلى أنه تم البدء في المرحلة الثانية من تطوير بحيرة البردويل، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي بتكامل مشروع تنمية بحيرة البردويل مع الإطار الاستراتيجي العام لتنمية سيناء، مع توفير عوامل النجاح كافة للمشروع.

 

وقال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن خطة التطوير تتضمن  إجراء عمليات تطهير للبواغيز الرئيسية التي تربط مسطح البحيرة بمياه البحر، وكذلك أطراف البحيرة التي تعرضت إلى عمليات تصحر بفعل حركة الكثبان الرملية أثناء هبوب الرياح والتي غطت أجزاء من الجانب الغربي للبحيرة. 

 

ومن جانبه، قال الدكتور شكري سليمان، المدير التنفيذي للبردويل، إن البحيرة تخضع سنويا لأعمال تطوير دائمة لزيادة الإنتاج والحفاظ على نقائها، وكذلك ملاحقة المتعديين علي البحيرة وضبط الشباك المخالفة.. كما يتم  الاستعانة بكراكة ذات قدرة عالية للعمل داخل البحيرة بصفة مستمرة، إلى جانب تطوير مراسي البحيرة، و إقامة أعمال الحماية اللازمة للحفاظ عليها وتنمية الثروة السمكية بالبحيرة.


وقد أعرب الصيادون عن سعادتهم بقرار الرئيس الذي اعتبره نصرالله أحمد، "صياد" بداية جادة لتطوير البحيرة بما يتفق مع شهرتها العالمية، خاصة وانها خالية تماما من أي أنواع التلوث..  وأن الانتاج جاء مبشرا هذا العام ومن اجود انواع الاسماك خاصة الدنيس والقاروص باحجام كبيرة وباسعار في متناول جميع الفئات.

 

وقال المهندس سامي الهواري، إن تطوير البحيرة سيزيد من انتاجيتها وسيتيح الصيادين فرصة زيادة الدخل ورفع المستوي المعيشي لهم.