انفراد.. وثيقة تكشف حقيقة تصالح عقار كرداسة المحترق

عقار كرداسة المحترق
عقار كرداسة المحترق

 

حصلت بوابة أخبار اليوم على وثيقة "إيصال" جدية التصالح لعقار كرداسة المحترق نتيجة نشوب حريق في مخزن أحذية رياضية بأسفل العقار، والمؤرخ بتاريخ أغسطس 2020.

وبالرغم من أن محافظة الجيزة منذ بدء تلقى طلبات التصالح من المواطنين على العقارات المخالفة، قد أوضحت أن هناك بعض العقارات لا يمكن التصالح على مخالفاتها، كونها شُيدت بعد إنشاء الطريق الدائري، وأن تلك العقارات قد اقتحمت حرم الطريق الدائري، وأن طلبات جدية التصالح لا تعني التصالح النهائي، وذلك بعد تأكد اللجنة الهندسية من سلامة العقارات والإجراءات القانونية والهندسية لتلك العقارات، والتي تقدم أصحابها بطلبات جدية التصالح.

اقرأ أيضا|الحزب للحفاظ على الانضباط التنظيمي


وقال اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إن عقار كرداسة القريب من الدائري مبني دون ترخيص عام 2013، والمحافظة كانت بصدد الإزالة ولكن بعد قانون التصالح تقدم صاحب العقار بطلب للتصالح ورفضت اللجنة التصالح، وطبقًا للقانون من حق المالك التظلم ومازالت اللجنة تفحص التظلم.

وأضاف المحافظ، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد: «أغلب شقق العقار غير مأهولة ويسكن به عدد قليل للغاية لا يتعدى 7 شقق»، مشيرًا إلى أن سعر الشقة لا يقل عن نصف مليون جنيه.

وأوضح أن مخالفات المباني قل عددها بسبب الانضباط في 2018 ووجود مواجهة للمخالفات بمنتهى الشدة عكس الفترات السابقة التي شهدت انفلاتًا.

وكشف محافظ الجيزة عن عدد مخالفات البناء بالمحافظة، مؤكدًا أنه تم حصر 178 ألف مخالفة وإزالة 35 ألفًا، وعقب قانون التصالح تلقينا 205 آلاف طلب تصالح، دفعوا 1.5 مليار جنيه قيمة 25% من الطلبات وما زالت المحافظة تتلقى الطلبات.

وأشار إلى أنه لم يثبت أن الحريق شب في مصنع، مضيفًا أنه مخزن أحذية رياضية، وتم اتخاذ إجراءات قانونية من جانب الحي تجاه المخزن، ولفت إلى أن العمارة تابعة لحي كرداسة وستتم محاسبة كل المسؤولين في الحي.

وأضاف أنه تم إخلاء 3 عقارات مجاورة والخطورة أكبر في العقار الذي يواجهه، وتم فتح الدائري بعد وصول لجنة هندسية ومعاينة العقار، وأثبتت عدم وجود خطورة على الطريق الدائري، وأوصت بعدم التدخل في العقار لأنه آمن في الوقت الحالي.

واختتم المحافظ: «بمجرد انتهاء التحقيقات سيتم البدء في إزالة العقار بعد فحص هندسي جديد، وإذا ثبت عدم أمانه ستتم الإزالة»، نافيًا وجود أي ميل في العقار كما يتردد.


وأكد مصدر من حي كرداسة أن العقار ومخزن الأحذية الرياضية ليسا مرخصين، وأن المدعو "س .ح" قد تحايل على الحي، وتقدم بطلب جدية التصالح على مخالفات العقار، إلا أن محافظة الجيزة رفضت طلب التصالح.


وكانت قد رصدت «بوابة أخبار اليوم» صورًا توضح الآثار الناتجة عن حريق مخزن أحذية رياضية في عمارة كرداسة، من تصدعات وشروخ في الجدران، والذي استمر الحريق لثلاثة أيام متتالية فى استمر تصاعد الأدخنة السوداء من العقار لليوم الثاني عشر من نشوب الحريق في مخزن أحذية رياضية أسفل العقار.

وشهدت منطقة كرداسة حالة من الفزع بعد أن ارتفعت ألسنة النيران جراء حريق في مصنع ومخزن للأحذية، وأدى الحريق إلى تصاعد الأدخنة بكثافة، مما أعاق حركة السير على الطريق الدائري، وبدأ رجال الإدارة العامة للمرور، في الانتشار لتيسير حركة المرور.

واستدعت النيابة العامة، بجنوب الجيزة، لجنة من كلية الهندسة لمعاينة العقار الذي شهد اندلاع نيران داخل مخزن لصنع الأحذية يقع أسفل برج سكني بجوار الطريق الدائري، وقد طالب أفراد اللجنة المشكلة وقف عمليات إخماد النيران وعدم استخدام مياه حتى لا يتسبب الأمر في انفجار أعمدة المسلح نتيجة اصطدام النار مع مضخات المياه ما قد يؤدي انهيار العقار.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة أن مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، قد تلقى إشارة من غرفة عمليات النجدة، تفيد نشوب حريق داخل مخزن أحذية بمنطقة كرداسة، التابعة لمركز ومدينة كرداسة بدائرة قسم شرطة كرداسة، في محافظة الجيزة.


وتبين من الفحص المبدئي أن المخزن عبارة عن 3 طوابق على مساحة ما يقارب الـ1000 متر، ولا توجد به وسائل الأمن الصناعي من معدات إطفاء الحرائق؛ وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.