بينها أحمر شفاه وسن مسموم.. أكسسوارات تجسس معروضة للبيع في مزاد علني

أكسسوارات تجسس استخدمتها المخابرات السوفيتية
أكسسوارات تجسس استخدمتها المخابرات السوفيتية

قرر دار "جولياز أوكشنز" للمزادات العلنية أن تغيير نشاطها التجاري وتعرض أهم اكسسوارات تاريخية تم استخدامها من قبل الاستخبارات السوفيتية في الحرب الباردة، من خلال معرض في نهاية الأسبوع الجاري وتحديداً في 13 فبراير، في بفرلي هيلز بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتحتوي هذه الأدوات على كاميرات تجسس مخبأة في أماكن غير متوقعة مثل علب السجائر والكاميرات وأحمر الشفاه، والملابس أو قطع من حقائب اليد النسائية الأنيقة إلى مشابك الأحزمة مرورا بأقفاص العصافير وحتى ربطات العنق.

ومن أدوات العمل الكلاسيكية لجواسيس "كاي جي بي"، الميكروفونات التي كانت تخبأ في قطع شتى من منافض السجائر إلى الأقلام مرورا بأطباق الخزف.

اقرأ أيضا| فى عيد الحب.. إليكِ أفضل الهدايا لـ«الرجال»

أوضح "كودي فريديريك" أحد مسئولي المزاد، لوكالة "فرانس برس" أن دار "جوليانز أوكشنز" تقوم من خلال هذا الحدث بـ"قفزة إلى سوق المزادات التاريخية، ونتوقع أن تستقطب بذلك هواة جمع من العالم أجمع".

وقال "كودي": كثير من الناس  يرغبون في حيازة قطع فريدة من حقبة ما قبل المنتجات الرقمية، مشيراً إلى أن مصممو هذه القطع كانوا حقا رواد المنمنمات، ثم يقارن بين "الهاتف المحمول العملاق" المطروح في المزاد والمصمم للبقاء في داخل سيارة، والهواتف الذكية الحالية.

ومن المقرر أن يقام المزاد في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا الأميركية أو افتراضيا عبر الإنترنت، وجزء كبير من القطع المعروضة فيه بأيدي تعود لجواسيس حقيقيين، وهي وصلت إلى الولايات المتحدة بعد سقوط الاتحاد السوفيتي في التسعينات.

ومن بين القطع البارزة التي سيتم عرضها في المزاد أيضاً هي نسخة من مظلة بطرف مسموم استخدمت لقتل الكاتب البلغاري المنشق جريجوري ماركوف في لندن سنة 1978، وتقدر قيمتها بسعر يتراوح بين3000 و 5000 دولار.

وسيتم عرض "سن" مزيف يحتوي على "سم السيانيد" الذي صممت لتنكسر عندما نعض بها بطريقة ما، بشكل يمكن العملاء المأسورين من إنهاء حياتهم عند اللازم تفاديا للتعرض للتعذيب والكشف عن معلومات خطيرة"، وتقدر قيمة السن الواحدة في المزاد بسعر تقديري يتراوح بين 800 دولار و1200

وتم الإعلان مسبقاً عن قطع أخرى تم إدراجها ضمن أدوات المزاد العلني وهي "قلم أحمر شفاه، وقلم" يخفيان رصاصة في الداخل، بسبب تشريعات كاليفورنيا في مجال الأسلحة النارية.

ويشمل المزاد أيضا قطعا شتى جرى تجويف مساحات داخلها لإخفاء شرائط مصغرة أو وثائق مختلفة، بينها أزرار أكمام وأحذية تم إفراغ كعوبها.

وأخيراً تطرح دار "جوليانز أوكشنز" في المزاد بقايا أخرى من الحرب الباردة، من بينها دفتر العلامات المدرسية لـ"تشي جيفارا" من عام 1942، ورسائل موقعة بخط يده أو بيد رفيقه "فيدل كاسترو"، إحداها تكشف خطط التسلل في هافانا، وهي معروضة بسعر تقديري يراوح بين ألف دولار و1500، بالإضافة إلى قطع مرتبطة بحقبة عرفت باسم "سباق الفضاء" الذي دار بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.