حكايات| حج العاشقين.. طواف عيد الحب 2021 في الجزيرة الخضراء

جزيرة القديسة دوين وين
جزيرة القديسة دوين وين

بالقرب من ساحل «انجلسى» في بلدة «ويلز» بالمملكة المتحدة، تحولت جزيرة القديسة المحبة «دوين وين» إلى محمية طبيعية تحتوي على العديد من المناظر الخلابة والزهور والنباتات النادرة.

 

لكن قصة الجزيرة الإنجليزية لا تقف عند حدود كونها محمية طبيعية؛ بل يقصدها العشاق من جميع أنحاء العالم بحثا عن الحب، خلال يومي 25 يناير وهو ذكرى وفاة القديسة «دوين وين» التي تشتهتر بقديسة العاشقين، و14 فبراير يوم عيد الحب.


 
وفي عيد الحب 2021، يستعيد العالم ذكرى توجه الكهنة التي كانت تنتمي لهم القديسة «دوين وين» إلى جزيرة «انجلسى» للحياة بها، وذلك في الفترة ما بين عامي 100 قبل الميلاد و60 ميلادي.

 

قصة الجزيرة بدأت في بداية القرن الخامس الميلاد، حين كان يحكم «ويلز» أحد الملوك الأيرلانديين، وهي بقعة تشتهر بزراعة كافة المحاصيل الزراعية وتصديرها لجزيرة «انجلسي» لأنها كانت في ذلك الوقت خالية من أي مظاهر الحياة. 

 

ومع معاناة الملك من مشاكل في الإنجاب، فوجئ برزق واسع من الله بحمل زوجته وولادتها فتاة جميلة اسماها الأميرة «دوين وين»، وقرر الوالد أن يربي ابنته على أسس الدين المسيحي على يد كبار القديسين ورجال الدين. 

وفي يوم من الأيام، تقدم أمير يدعى «ميلون دا فودريل» لخطبة «دوينوين»، وأحبته الأميرة حبًا كبيرًا، ولكن والدها رفض جميع محاولات «ميلون دا فودريل» من الاقتراب من ابنته، فحزنت بشدة وقررت أن تترهبن لله، ولا تتزوج من شخص آخر سوى حبيبها.

 

مرت الأيام، ونامت الأميرة «دوين وين» وهي تبكي ذات يوم فحلمت بملاك يواسيها ويسمح لها بتحقيق أمنية واحدة فقط، فتمنت «دوين وين» من الله أن يحقق آمال كل العشاق الحقيقين، ولكن في المقابل ظلت هي عزباء طيلة عمرها. 

 

اقرأ أيضا: حكايات| قبيلة «ماتت من الضحك».. سر «كورو» مدمر الجهاز العصبي

 

ومع مرور الوقت ذلك ذاد اسرار والد «دوين وين» على أن يزوجها من أمير آخر غير «ميلون دا فودريل»، فقررت «دوين وين» أن تهرب إلى جزيرة خاوية لتبني كوخًا صغيرًا في تلك الجزيرة للعبادة، وأصبحت راهبة. 

 

ومع مرور الوقت ذاع صيت الجزيرة، وأصبحت من أفضل الجزر الموجودة في «ويلز» وذلك بعد أن قامت «دوين وين» بزراعة كثير من المحاصيل في الجزيرة وجذبت العمال للعمل فيها، وقامت بشق طريق سمي فيما بعد بطريق العشاق والذي يوصل للكنيسة الموجودة في الجزيرة حتى الآن.

أما المؤرخون الويلزيون فتحدثوا كثيرًا عن أن العصور الوسطي كان الحجاج يقصدون الكنيسة بحثا عن الحب، فيما تحتوي الجزيرة على العديد من الآثار الخاصة بالقديسة «دوينوين» والموجودة حتى الآن.

 

ومن بين هذه الآثار النصب التذكاري المغطى بالأعشاب الخضراء، والصليب الكبير المنحوت عليه عبارة: « في ذكري وفاة قديسة العشاق دوينوين.. 25 يناير عام 457 ميلاديا»، بالإضافة إلى الكنيسة التي دفنت فيها القديسة.

وتم ترميم تلك الكنيسة في القرن الـ16 نتيجة انهيارها بسبب العواصف الشديدة التي ضربت الجزيرة، لكنها لا تزال موجودة حتى الآن وتجذب العشاق والمخطوبين والأزواج لتشهد على حبهم.

 

اقرأ أيضا: حكايات| الجنرال «شيرمان».. أقدم مخلوق حي على وجه الأرض