«الزراعة» تشارك في المؤتمر الـ24 للمفوضية الإقليمية الإفريقية لمنظمة «OIE»

مؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرنس
مؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرنس

عقد مكتب المفوضية الإقليمية الإفريقية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» المؤتمر الرابع والعشرون للمفوضية، خلال الفترة 9 – 11 فبراير 2021، عبر تقنية الفيديو كونفرنس .

جاء ذلك بحضور ممثلي الخدمات البيطرية «ممثلي الدول أعضاء المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بدول قارة إفريقيا» ووفود دول القارة وبرئاسة د. كريم تونكارا ممثل المفوضية الإفريقية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية إضافة إلى حضور د.مارك شيب رئيس الجمعية العمومية لمندوبي المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ود. مونيك إلوا مدير عام المنظمة وكذا حضور ممثلي الهيئات والمنظمات الدولية ذو الشأن بالصحة الحيوانية.

وحضر ممثلاً عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي كل من د. عبد الحكيم محمود – رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية ممثل جمهورية مصر العربية بالجمعية العمومية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، ود. محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى، ود. أحمد هانى نقطة اتصال المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في مجال الإبلاغ عن الأمراض الوبائية بالمكتب الفني.

ويأتي هذه المؤتمر تنفيذاً لأجندة العمل الدولية لبحث قضايا صحة الحيوان ورفاهية الحيوان وسلامة أغذية الإنتاج الحيواني على النطاق الإقليمى لقارة إفريقيا.

ويتم خلال المؤتمر مناقشة الوضع العالمي في ظل انتشار وباء «كورونا» ومدى تأثير هذه الجائحة على الأداء العالمي للخدمات البيطرية وعلى الأخص تنفيذ استراتيجيات التحكم والسيطرة على الأمراض الحيوانية الوبائية والعابرة للحدود، مع توضيح الرؤية الاستراتيجية للمنظمة للحد من المخاطر الناجمة عن انتشار الأوبئة الحيوانية.

ويتم استعراض تحديث الموقف الوبائي على مستوى القارة الإفريقية مع عرض أهم الأنشطة التي تنفذها المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في شأن دعم الدول في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بجودة الخدمة البيطرية طبقاً للمعاير العالمية الصادرة عن المنظمة في ذلك الشأن وتشمل تنفيذ إجراءات الاستراتيجية الدولية في القضاء على مرض طاعون المجترات الصغيرة، والسعار وتنفيذ الاستراتيجية الدولية المتعلقة بمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الميكروبية.

ومن جانب آخر يتم عرض المستجدات واللمسات الأخيرة لتدشين النسخة المحدثة من نظام المعلومات وقاعدة البيانات العالمية لبلاغات الأمراض والأوبئة الحيوانية والأحياء المائية OIE - WAHIS، والذي سيتم إطلاقه بمنظومته الجديدة خلال هذا العام.

اقرأ أيضًا:«الزراعة» تشارك في اجتماع دول حوض البحر المتوسط