هل صبغ الشعر بالحنة السوداء ينقض الوضوء؟.. مستشار المفتي يجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، نصه: « هل صبغ الشعر بالحنة السوداء ينقض الوضوء؟».

وأجاب الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، عن السؤال الوارد خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بأن الشرع حدد نواقض الوضوء في خروج الريح أو التبول أو التبرز أو النوم وبالتالي فالحنة سواء كانت سوداء أو أي لون آخر لا تنقض الوضوء.

 

وأوضح أنه يجب التوضيح هنا أن أي شيء يمنع وصول الماء لأعضاء الجسم يجب إزالته قبل الوضوء والواقع أن الحنة لا تمنع وصول الماء للبشرة وبالتالي فهي لا تمنع الوضوء.

هل يمكن الاستغناء عن الوضوء بالاستحمام ؟

وأجابت الإفتاء عن هذا السؤال، بأن الاستحمام من الممكن أن يغنى عن الوضوء بشرط استحضار نية الوضوء أثناء الاغتسال، إذا‏‏ اغتسل المسلم بقصد التبرد أو التنظف، فهذا الاغتسال من المباحات لا يدخل فى العبادة ولا يكفي عن الوضوء، أما إذا اغتسل بنية العبادة، كأن يكون اغتسل عن الجنابة لإزالة الحدث أو اغتسل غسلًا مستحبا كغسل يوم الجمعة ونوى معه الوضوء فإن الوضوء يدخل في الاغتسال، لأن الطهارة الصغرى تدخل في الطهارة الكبرى إذا نواها، لقوله صلى الله عليه وسلم:‏‏ «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى».

وأفادت: «‏‏‏أما إذا لم ينو دخول الوضوء في الاغتسال عن الجنابة أو عن غسل يوم الجمعة مثلًا فإنه لا بد أن يتوضأ، لأنه لم ينو الوضوء وإنما نوى الاغتسال فقط‏‏ والأكمل والأفضل أن يتوضأ وضوءًا كاملًا ما عدا غسل الرجلين ثم يغتسل وإذا فرغ يغسل رجليه وإن غسل رجليه مع الوضوء قبل الاغتسال فلا بأس، بل هذا هو الأفضل والأكمل».

 

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الوضوء مستحب في غسل الجنابة، وليس بشرط في صحته، فالمغتسل من الجنابة إذا لم يتوضأ وعم جميع جسده، فقد أدى ما عليه، لأن الله تعالى إنما افترض على الجنب الغسل من الجنابة دون الوضوء بقوله تعالى : {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}.

 

اقرأ أيضًا: كيف يتم تكفين المنتحر والصلاة عليه ودفنه؟.. «الإفتاء» تجيب