دراسة: 20 مليون أمريكي يعانون من الآلام العصبية.. و4 نصائح للعلاج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسات حديثة، أن حوالي 15 – 20 مليون أميركي تزيد أعمارهم على 60 عاماً يعانون من نوع من أنواع آلام الأعصاب غير المعروفة السبب.

 وتتمثل هذه الآلام في عدة أشكال مثل: الحرقان، الوخز، الكهرباء، الدبابيس ووخز الإبر. لذا، فإن كنت تشعر بهذه الأعراض ولا تعرف لها سبباً، فأنت لست وحدك، وذلك وفقً لما نشره موقع "القبس".

وتحدث هذه الالام الغير معروفة السبب، بسبب تلف في العصب، مما يؤدي إلى بدء تصرفه بشكل غير طبيعي، فقد لا يرسل أي معلومات ليسبب التنميل أو قد يلتهب فيرسل رسائل ألم مفرطة وغير مبررة.

وأضافت الدراسات الحديثة، أن هناك أكثر من 50 حالة طبية وعقاقير يمكنها أن تسبب مشاكل الأعصاب، مثل: مرض السكري، وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية HIV، ومرض الاضطرابات الهضمية، والصدمة، والداء النشواني، ومرض فابري، وأمراض الديسك والعمود الفقري، والإصابة بأمراض اضطرابات المناعة الذاتية، مثل الذئبة والتصلب اللويحي المتعدد، ونقص فيتامين ب 12، وبعض أنواع السرطان، مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو المايلوما، وبعض أنواع العقاقير: مثل ب 6 (بيريدوكسين) أو أيزونيازيد أو أدوية فيروس نقص المناعة البشرية، أو العلاج الكيميائي.

وأظهرت دراسة أن حوالي نصف من يعانون من ألم أعصاب غير مبرر هم مصابون بمرض السكري أو المرحلة المبدئية لمرض السكري، فيما يعاني ما يقرب من %20 من المصابين بداء السكري من بعض الاعتلال العصبي عند وقت تشخيصهم، وذلك لأن استمرار الارتفاع في معدل سكر الدم هو عامل رئيسي لتلف الأعصاب.

وينصح الخبراء دائما ببعض العلاجات الغير دوائية للحد من آلام الأعصاب غير المعروفة السبب، مثل:

1- ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي يوميًا، مما يساهم في توسعة وتنشيط الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة تروية كافة الأعصاب واستعادتها للصحة.

2- النوم المنتظم ليلًا يعد عاملاً مهماً في ترميم الأعصاب وتخفيف الألم.

3- الاسترخاء مثل الخضوع لجلسات المساج المريح.

4- اقصد أخصائي نفسي وتعلم منه طرق الاسترخاء والتغلب على المشاكل النفسية والألم.

كما ينصح الخبراء، بضرورة زيارة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات الطبية إذا استمر الالم لعدة أيام، مثل فحوصات تشخيص الإصابة بمرض السكري وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، وتقييم الإصابة بالأمراض الفيروسية والتعرض لأي سموم.

 

اقرأ ايضا || لمرضى «الفايبروميالجيا».. 10 نصائح تقلل معاناتهم في الشتاء