توصيات وزارة الزراعة لإنتاج محصول «فراولة» مطابق للمواصفات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد محصول «الفراولة» من المحاصيل التي تحتاج إلى رعاية وخدمة خاصة من المزارعين خلال مراحل النمو في الأرض للوصول بالفدان إلى أعلى إنتاجية وجودة ممكنة خلال موسم الحصاد.

وتقوم الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالمرور الدوري على المحاصيل الزراعية للاطمئنان عليها وتقديم التوعية اللازمة للمزارعين وسط الحقول.

يأتي ذلك بناء على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بأهمية التواصل المباشر مع المزارعين وتنفيذا لتعليمات د.علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بأهمية المرور الميداني على الزراعات البستانية ومتابعة العمليات الزراعية خطوة بخطوة وحل جميع المشكلات لدى المزارعين لتحقيق إنتاج ذو جودة عالية.

وقامت لجنة من الزراعة بالمرور على زراعات الفراولة للاطمئنان على المحصول وتقديم الإرشادات للمزراعين في ناحية ميت كنانة مركز طوخ قليوبية، وضمت اللجنة: المهندس إبراهيم عبدالمنعم علام متابع الإدارة المركزية للبساتين بالوزارة، والمهندس محمد جميل مدير إدارة بساتين القليوبية، والمهندس عبدالله مندور مفتش بساتين المديرية. 

ولاحظت اللجنة خلال المرور على حقول الفراولة مايلي:

1- جميع زراعات الفراولة "طازجة" باستخدام شتلات طازجة من أصناف مختلفة مثل «فورتونا، فستيڤال، فلوريدا» وتمت الزراعة فى معظم المساحات من النصف الثاني من سبتمبر 2020. 

2- جميع المساحات مستخدم فيها نظام الري بالتنقيط مع استخدام البلاستيك الملش في تغطية مصاطب الزراعة. 

3- التوصية بمتابعة عملية النظافة للمزرعة من جمع وإزالة الأوراق الجافة والمسنة والمصابة والثمار المصابة وجمعها وحرقها خارج المزرعة. 

4- التوصية برش الكبريت الميكروني بمعدل ٣.٥ جم لكل لتر ماء ويكرر الرش كل 10 أيام.

5- الإهتمام بالتسميد البوتاسي والفوسفوري مع عدم الإسراف فى التسميد الآزوتى. 

6- التوصية باستخدام أحد مركبات السليكات وذلك لحماية جدر الخلايا من الصقيع كما لدورها المهم داخل خلايا النبات. 

7- التوصية باستخدام أحد المبيدات الفطرية الموصى بها ضد التبقعات وأعفان الثمار وذلك نظراً للظروف الجوية السائدة.
 

 

اقرأ أيضا

تسليم 324  آلة وجرار زراعي لـ 17 جمعية بالفيوم والمنيا..صور