تطوير 192 قرية بالمنيا بتكلفة 22 مليار جنيه.. والمحافظ: التنفيذ فورى

اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا
اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا

كتب - ماهر مندى

تستعد قرى محافظة المنيا لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية في 192 قرية، إذ  يشمل التطوير توصيل مياه الشرب ومياه الري والصرف الصحي والغاز الطبيعي وإنشاء مكاتب وسجل مدني وشهر عقاري ورصف الطرق ومحطة معالجة مياه وحضانة للأطفال وحديقة طفل بمركز الشباب فضلاً عن عمل مطبات صناعية أمام المدارس ومعهد ديني وتطوير الصناعات الريفية والتعليم، والاهتمام بالخدمات الصحية.

أقرا ايضا| جامعة سوهاج توقع اتفاقية تعاون علمي مع معهد الدبلوماسية الثقافية اليوناني

وقال أسامة عباس من أبناء قرية «آبا» بمدينة مغاغة لـ «بوابة أخبار اليوم » إنه تم بناء مستشفى بأعلى امكانيات لكن بدون أجهزة وتم تحويلها إلى وحدة طب أسرة مطالبًا بتوفير أجهزة وكوادر طبية لخدمة أهالي القرية خلال مبادرة الرئيس حياة كريمة.

وأضاف عباس أن المبادرة ستكون بمثابة محطة تحويل القرية إلى المدينة بسبب توفير جميع الخدمات من مياه شرب وري ومحطة صرف صحي وطرق وانشاء مدرسة للتعليم الأساسي فضلاً عن رصف الطريق الرابط بين آبا والعباسية.


وذكر علي رجب أن قرية آبا ظهرت للنور خلال مبادرة الرئيس لتطوير القري الريفية من أجل تقديم خدمات تليق بالمواطنين مطالبين ببناء مدرسة للتعليم الفني مؤكد أن القرية زارها لجنة من المحافظة ووزارة التخطيط لمعاينة احتياجات القرية ويتم تنفيذها على أرض الواقع.


 وتم التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لوضع خطة متكاملة للتطوير والعمل على رصد الاحتياجات الفعلية والمحلية بالقطاعات الخدمية والتنموية والتركيز على الخدمات التي تستهدف أكبر عدد من المواطنين، مشيراً إلى ان أعمال التطوير تشمل جميع القطاعات الخدمية المتعلقة بصورة مباشر بحياة المواطنين والتي تحقق الصالح العام لهم.


ويتم العمل على ضرورة وجود آلية لتحديد جميع الاحتياجات الخاصة بتطوير القرى المدرجة في المبادرة ، من خلال التنسيق المتكامل مع جميع الجهات والشركاء في العمل من الوحدة القروية ومواطني القرية ويتم تدقيق تلك الاحتياجات على أرض الواقع.


ومن جانبه قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا إن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» يتم تطوير 192 قرية ضمن المرحلة الأولى بنطاق 5 مراكز بالمحافظة وهي مراكز «أبوقرقاص ملوي العدوة ومغاغة وديرمواس «بتكلفة تصل تقريباً الى 22 مليار جنيه، لرفع قدرات البنية الأساسية، من جميع الجوانب الخدمية، والمعيشية، والاجتماعية، وفقا لرؤية مصر 2030، وللنهوض بأعمال البنية التحتية من شبكات مياه وصرف صحي وتعليم ووحدات صحية.


 واستعرض المحافظ خلال اللقاء مع مدير جهاز التعمير بالمنيا الإجراءات التنسيقية لبدء تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بقرى المحافظة المستهدفة بالمرحلة الجديدة للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، مؤكداً أنه سيتم التنفيذ فوراً ، ووضع تصور كامل للأعمال الإنشائية المطلوبة من الجهاز، كما تم الاتفاق على مراجعة جميع المشاريع المدرجة لتطوير القري، موجها بتسخير جميع الامكانيات لتنفيذ أعمال المبادرة الرئاسية وتقديم جميع أوجه الدعم للجهاز، بهدف تحقيق جميع تطلعات واحتياجات الأهالي في تلك القرى.


وأكد الدكتور محمود محمد أبوزيد نائب المحافظ على ضرورة الاعتماد على إدارة مشروعات سليمة وقوية مع الالتزام بالمخطط الاستراتيجي لكل قرية وضرورة تكاتف الجهود بين جميع الجهات المعنية، والتنسيق المستمر لتنفيذ هذا المشروع القومي الضخم، على أكمل وجه.


من جانبها أوضحت المهندسة سالي وليم مدير الجهاز المركزي للتعمير بالمنيا انه تمت معاينة بعض المشروعات ، وتدقيقها على أرض الواقع، وجارى عمل زيارات ميدانية ومعاينات لمشروعات اخري على أرض الواقع للقرى المستهدفة، لدراسة آلية تنفيذ تلك المشروعات.