«ناسا» ترصد اندفاع الرمال من الصحراء الكبرى نحو أوروبا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ناسا تلتقط صوراً للكرة الأرضية من مسافة 1,452,869 كيلومتر.

 

التقط القمر الصناعي «دسكوفر» التابع لوكالة ناسا و الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا)، صورة للكرة الأرضية من مسافة 1,452,869 كيلومتراً من الأرض.

تظهر الصورة اندفاع الرمال من الصحراء الكبرى نحو أوروبا، بسبب نظام الضغط المنخفض في شبه جزيرة أيبيريا (إسبانيا والبرتغال)،  وغطت تلك الرمال مسارات التزلج على الثلوج في منتجعات التزلج الريفية في سويسرا، وحولت سماء البلاد إلى اللون الأصفر أو البرتقالي وكأنها منظر طبيعي على كوكب المريخ. 

تظهر الصورة بشكل عام، ألوان كوكبنا كما تبدو للعين المجردة، وتظهر أيضاً تغير حركة الغيوم و أنظمة الطقس والتضاريس المختلفة مثل الصحاري ، الغابات ، واختلافات زرقة البحار وهذا سوف يسمح بمراقبة الأوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء ، الغيوم العالية ، خصائص نمو النباتات ، و عاكسية الأرض للأشعة فوق البنفسجية .

نظراً لأن الكرة الأرضية براقة جداً مقارنة بالفضاء المظلم حولها فإن الكاميرا لن تستغرق فترة طويلة للتعريض (فقط 20 إلى 100 ملي ثانية) ولذلك فإن النجوم لن تكون مرئية في خلفية الصور كنتيجة لمدة التعريض القصيرة.

جدير بالذكر أن القمر الصناعي «دسكوفر» أطلق إلى الفضاء في 11 فبراير 2015 ويقع  في نقطة «لاغرانغ 1»  مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا المدار يحافظ على القمر الصناعي، حيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات.

نقطة «لاغرانغ 1» هي نقطة بين الأرض والشمس تبعد عن الأرض مسافة 1.5 مليون كيلومتر، حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكاناً مستقراً نسبياً للمركبات الفضائية، هذا الموقع يقع بعيداً خلف البيئة المغناطيسية لكوكبنا ما يجعله مكاناً مناسباً لقياس سيل الجسيمات القادمة من الشمس والتي تعرف باسم الريح الشمسية وذلك مع عبورها قرب القمر الصناعي «دسكوفر».


 

 

اقرأ أيضا

الإمارات تسبق ناسا والصين في الوصول للمريخ| فيديو