وزير التنمية المحلية: تخصيص 3 مليارات جنيه كحد أدنى لكل مركز ضمن «حياة كريمة»

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير 51 مركزا تشمل 1500 قرية، تكلفتها المقدرة نحو 500 مليار جنيه.

 

.اقرأ ايضا|ننشر الأوراق المطلوبة لتراخيص عربات الطعام المتنقلة

وأضاف وزير التنمية المحلية، في كلمته خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، مساء اليوم، أن تكلفة كل مركز ستكون 3 مليار جنيه بحد أدنى.

وتحدث الوزير عن جهود وزارة التنمية المحلية في تحديد المراكز، والمعايير التي تم الاختيار علي أساسها، وتشمل أن يضم المركز أفقر قرى، وعدد القرى الأكثر فقرا في المركز، ونسبة المرأة المعيلة، ونسبة الأمية، ونسبة التغطية للصرف الصحي، وعدد القري المصدرة للهجرة، نسبة السكن والمؤهل منه وغير المؤهل.

وأشار إلى أن وزارة التنمية المحلية نجحت في تنفيذ مشروعات بنسبة 74% امتياز تعبر عن رضاء المواطن.

واستطرد: "كنا عاملين حسابنا أول مرحلة لمبادرة حياة كريمة، ندخل 80 مليار، والرئيس عبد الفتاح السيسي، قال نخصص 150 مليار، وبالفعل تجاوزنا 150 مليار جنيه".

وتابع: "ال51 مركز في المرحلة الثانية، منها 24 مركز تقوم بها وزارة الاسكان من إنشاءات وصرف صحي وطرق وغيرها، و27 مركز تقوم بها الهيئة الهندسية، كما أن وزارة الداخلية أصبحت عضو رقيب معانا علي تنفيذ المشروعات".

وأشار وزير التنمية المحلية، إلي توجيهات الرئيس بإنشاء مجمعات خدمية في القري، خاصة في ظل ندرة الأراضي، ولو تواجدت أراضي نستغلها وننشئ سكن في القري، وبدأنا في حياة كريمة في مركزين هما ساحل سليم، والوقف، وسيتم عمل مسح كامل للقرية، ووجدنا معدلات مساكن عديدة غير صالحة للاستخدام".

اقرأ أيضًا | ننشر الأوراق المطلوبة لتراخيص عربات الطعام المتنقلة

وأوضح شعراوي، أن الدولة مخصصة 500 مليار جنيه، بحد أدني، لمبادرة حياة كريمة، ولابد من إيجاد وظيفة وفرصة عمل لكل شخص في هذه القري، تدخل له دخل لتحسين ظروفه المعيشية، وهذه توجيهات القيادة السياسية، من خلال عمل مشروعات صغيرة للناس، ومشروعات للمرأة المعيلة، و60 % من المشروعات ستكون للمرأة المعيلة.