البرلمان يطالب وزيرة التخطيط بخطة لإدارة المخاطر والتحديات  

وزيرة التخطيط في البرلمان اليوم - تصوير: خالد مشعل
وزيرة التخطيط في البرلمان اليوم - تصوير: خالد مشعل

علاء الحلواني 

 

قال النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن بيان وزيرة التخطيط جاء في 40 دقيقة وهذا ما نحتاجه من الوزراء لأن طول البيان يكون فيه نوع من الملل وتفاصيل «من غير لازمة».

 

وأشار رئيس الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن الدين العام يتزايد ولابد أن نحد منه ونحتوي هذا التزايد في الدين العام وعن دور الوزارة في مواجهة التحديات لازمة كورونا وهذا مهم لمواجهة المخاطر بكل مجالاتها سياسية وبيئة واجتماعية وصحية وغيرها وأثر ذلك علي حياة المواطن لاننا في ظل هذا العصر المخاطر متزايدة ومتلاحقة وهذا يكشف عن دور الوزارة لمواجهة هذا الأمر.

 

وعما يتعلق بالتدريب وبناء القدرات للانسان المصري قال الفقي، إن المدخرات المحلية تصل إلى 13 بالمائة وهذا لن يسمح في حالة تمويل الاستثمار ستكون الزيادة 2 بالمائة ولذلك نستدين ونستمر في الاستدانة وهذا امر لا يمكن ان يستمر ولابد ان نعرف من الوزيرة كيفية تحفيز المواطن المصري للادخار وكذلك ترشيد الحكومة للانفاق وطالب النائب بضرورة اتباع نظام ادارة مخاطر الأسواق.

 

وطالب بخطة الوزارة لإدارة المخاطر خاصة أن هناك 85 مليون وظيفية حلت محلها 95 مليون وظيفية علي المستوي العالمي لمسايرة العصر الحديث.