«كتابك لحد باب بيتك».. معارض كتاب «أونلاين» لمواجهة خسائر دور النشر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أن الاتحاد يستعد لتدشين منصة إلكترونية لبيع الكتب، بمشاركة كافة دور النشر أعضاء الاتحاد، إلى جانب قطاعات وزارة الثقافة المعنية بالنشر، لتكون بمثابة معرض دائم للكتاب أونلاين.

وأضاف أن الاتحاد لديه برنامج كامل للمعارض المقرر إقامتها خلال الفترة المقبلة، حال استقرار الأوضاع بالنسبة لفيروس كورونا في موجته الثانية، مؤكدًا أن الاتحاد في الفترة الحالية لم ينفذ أي معارض أونلاين للكتاب، وفي انتظار إنهاء المنصة الخاصة به.

وأشار «عبده» إلى أن اتحاد الناشرين يبذل قصارى جهده لخلق منافذ بيع جديدة للناشرين تعويضا لهم عن الخسائر التي تعرضوا لها بسبب فيروس كورونا الذي أدى إلى إلغاء معارض الكتب.

منصة إلكترونية

وأعلنت منصة «أسفار» الإلكترونية عن تنظيمها لمعرض كتاب أونلاين عبر موقعها الإلكتروني، والذي بدأ بالفعل منذ أيام بمشاركة 60 دار نشر، ويضم المعرض خصومات من قبل الناشرين وعددا من الفعاليات والندوات الأخرى، والمعرض لديه العديد من المميزات منها منحه شهور اشتراك مجانية على منصات الكتب الإلكترونية ومنها رفوف وستوري تل.

اقرأ أيضا| بعد حكم «الدستورية».. اتفاق بين النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر و«الناشرين»

وقال أحمد عيد، مدير العمليات بمنصة «أسفار»، إن المعرض يأتي في محاولة لدعم سوق الكتاب داخل مصر، بعد تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيرًا إلى أن الموقع متاح على هيئة صالات تشبه صالات معرض الكتاب، مقسمة إلى أقسام بأسماء دور النشر، ويستطيع الزائر الدخول والتعرف على إصدارات كل دار عند الضغط عليها.

وأضاف أن دور النشر ستتيح خصومات على إصداراتها بحد أدنى 20%، فضلا عن خصومات سيقدمها الموقع للزائرين، لافتا إلى تقديم الموقع لاشتراكات مجانية للمشترين خلال فترة المعرض، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يكون هناك فعاليات ثقافية متنوعة بالتعاون مع دور النشر مثل المناقشات وحفلات التوقيع عبر صفحة أسفار على فيس بوك.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على أكثر من حفل توقيع ومناقشة لعدد من الكتاب، سيتم الإعلان عنها قريبا، مشيرا إلى أن الموقع يوفر طرق مختلفة للدفع واتمام عمليات الشراء، مضيفا أن الشحن متاح داخل وخارج مصر، وأن هناك عروض على المشتريات للحصول على شحن مجاني.

وتستعد عدد من دور النشر والمنصات الإلكترونية، في محاولة منها لتعويض جزء من الخسائر المالية للناشرين بسبب تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب، بسبب التخوف من تداعيات فيروس كورونا، لإطلاق مجموعة من معارض الكتاب بأسعار مخفضة وتسهيلات في الدفع والشراء، حيث أعلنت عدد من دور النشر ومنصات بيع الكتب عن إطلاقها لمعرض كتاب سواء بشكل فردي أو بمشاركة مجموعة من دور النشر.

وقالت رانيا حنا، مديرة إحدى المنصات الإلكترونية، إن المعرض يشارك فيه مجموعة من دور النشر، من خلال موقع إلكتروني مختص، جرى تجهيزه خصيصًا لذلك.
 
وتابعت، بأن «المعرض يسمح للزائر بالبحث عن إصدارات كل دار بأكثر من طريقة، وكذلك عن كتب المؤلف، كما يتيح المعرض الشحن داخل وخارج مصر من خلال شركة بوسطة للشحن، وأكثر من طريقة للدفع نقدا أو إلكترونيا، بالإضافة لإقامة عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية عبر الموقع، مؤكدة أن المعرض شعاره (كتابك لحد باب بيتك)».