بدء هدم عمارة «كوم الشقافة».. و٣ مدارس لإيواء المتضررين

«كارثة جديدة».. غالبية عقارات «أبو الحسن» بالإسكندرية مائلة

 بدء إزالة العقار المائل
بدء إزالة العقار المائل

بدأ حي غرب الإسكندرية، أعمال هدم عقار كوم الشقافة المائل، وذلك تنفيذا لقرار لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، حفاظا على سلامة المواطنين.. وباشر مقاول الهدم إزالة العقار المكون من أرضى و9 طوابق بعد اخلائه من السكان والمنقولات.. كانت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية تلقت بلاغا، يفيد حدوث ميل بالعقار رقم 36 شارع أبو الحسن بمنطقة كوم الشقافة دائرة قسم شرطة كرموز بحى غرب.

 

ومن جانبها، أوضحت سحر شعبان، رئيس الحى، أن العقار مساحته 65 مترا، وارتفاعه 30 مترا، وتقطنه 8 أسر.

 

وأضافت أن العقار بالكامل دون ترخيص، وصادر له 9 قرارات إزالة لم تنفذ، وأشارت إلى أن العقار بني عام 2009 بارتفاع 7 طوابق.. وفى عام 2011 تم زيادة طابقين آخرين".

 

وكشفت رئيس حى غرب الإسكندرية، مفاجأة قائلة إن معظم العقارات بشارع "أبوالحسن" مائلة ولكنها مستقرة، ويجرى عمل متابعات ومعاينة مستمرة لها من قبل لجنة المنشآت الآيلة للسقوط.. واستمعت النائبة هدى عبد الستار عمار، لشكاوى الأهالى ووعدت بفتح ملف العقارات المخالفة والمائلة فى البرلمان، وأشارت إلى التواصل مع التضامن والهلال الأحمر من أجل توفير إعاشة لسكان العقارات المجاورة لحين الانتهاء من هدم العقار.

وأكدت د. ماجدة جلاله وكيل وزارة التضامن بالإسكندرية، أن فريقاً من مديرية التضامن تواجد فى موقع الحادث والتقى الأهالى لبحث تقديم المساعدات العاجلة لهم، وأشارت إلى أن تم توفير 150 سريراً فى ٣ مدارس مجاورة لإيواء الأهالى.

 

 وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن المحافظة تدرس الآن عدة حلول قانونية لحماية قاطنى البيوت المائلة والآيلة للسقوط والمقيمين فيها على مسئولياتهم، وأضاف أن الرئيس السيسى يتابع الإجراءات فى هذا الملف، حيث إنه من الضروري التدخل المباشر فى بعض الحالات لمنع خطورتها على السكان وكانت تحقيقات النيابة اثبتت انه تم بناء العقار بدون ترخيص.